Skip to main content

الكرملين: موسكو وواشنطن لم تتفقا على موعد ومكان قمة بوتين وبايدن

الإثنين 26 أبريل 2021
لقاء عبر الفيديو في قمة القادة الافتراضية حول المناخ

أعلن الكرملين، اليوم الإثنين، أن روسيا والولايات المتحدة لم تتفقا بعد على موعد ومكان عقد اجتماع قمة بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن.

ولفت إلى أنه لا يزال يتعين النظر في كثير من العوامل قبل التوصل إلى اتفاق.

وكان يوري أوتشاكوف، أحد مستشاري الكرملين، أكد الأحد أن الرئيس الروسي ونظيره الأميركي قد يجتمعان "في يونيو/ حزيران"، لافتًا إلى أن هناك "مواعيد محددة" قيد الدرس.

وكان الرئيس الأميركي اقترح في منتصف أبريل/ نيسان خلال مكالمة هاتفية مع بوتين لقاءً هذا الصيف في دولة ثالثة، وذلك بهدف تهدئة العلاقات بين القوتين المتنافستين، التي هي في أدنى مستوياتها حاليًا.

وأعربت موسكو عن اهتمامها بالاقتراح رغم تبادل فرض العقوبات بين البلدين. وقال أوتشاكوف في مقابلة عبر محطة "روسيا 1" التلفزيونية: "هناك تواريخ محددة، لن أصرّح بها، لكنها في حزيران/ يونيو".

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وموسكو منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه في يناير/ كانون الثاني، وسط محاولات من الطرفين تخللها اتصالان هاتفيان، لاحتواء الموقف.

واستدعت موسكو سفيرها في واشنطن مؤخّرًا، بعدما وصف بايدن نظيره الروسي بأنه "قاتل"، واعدًا بأن يجعله "يدفع" ثمن التدخلات الروسية في الحياة السياسية الأميركية.

وبلغ التوتر بين موسكو وواشنطن ذروته على خلفية خلافات بشأن أوكرانيا، ومصير المعارض أليكسي نافالني، واتهامات بالتجسس والتدخل في الانتخابات، وهجمات إلكترونية منسوبة إلى موسكو.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة