Skip to main content

المشيشي من طرابلس: تونس مستعدة لتعزيز التعاون الاقتصادي مع ليبيا

السبت 22 مايو 2021
لبّى المشيشي دعوة نظيره الليبي واجتمع به في العاصمة طرابلس

كشف رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي عند وصوله إلى العاصمة الليبية اليوم السبت، بدعوة من نظيره الليبي، عبد الحميد الدبيبة، عن استعداد بلاده لتعزيز وتحفيز التعاون الاقتصادي الثنائي مع ليبيا.

وقبيل توجهه للقاء الدبيبة، أكّد المشيشي أنّ الزيارة تهدف إلى "تأكيد عمق الروابط التاريخية السياسية والاقتصادية وخصوصًا الروابط الإنسانية التي تجمع ليبيا وتونس".

وأردف: "نحن شعب واحد في بلدين، وهذه الزيارة تأتي في إطار إنساني، وكذلك في إطار التعاون المثمر الذي يجمع البلدين"، مضيفًا أن "اقتصاد البلدين متكامل".

وتستمر زيارة رئيس الحكومة التونسي الأولى لليبيا مدة يومين، يرافقه عدد من الوزراء ونحو 100 من أصحاب الشركات الذين سيشاركون في منتدى اقتصادي ومالي في طرابلس، بحسب ما ذكرت رئاسة الحكومة التونسية.

كما يشارك في هذه الزيارة أيضًا محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي والأمين العام لـ"الاتحاد العام التونسي للشغل" نور الدين الطبوبي ورئيس "الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية" سمير ماجول ورئيس "الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري" عبد المجيد الزار.

وتأتي هذه الزيارة بالتزامن مع استئناف الخطوط الجوية التونسية الإثنين، رحلاتها إلى ليبيا، مع وصول طائرتين لها إلى طرابلس ومدينة بنغازي شرق البلاد، حيث أصبحت أول شركة طيران دولية تعود إلى ليبيا منذ أغسطس/ آب 2014.

وكانت ليبيا سوقًا رئيسية ومتنامية للاقتصاد التونسي حتى عام 2011، قبل أن تنهار المبادلات منذ عام 2014.

كما تفاقم تراجُع المبادلات الاقتصادية بين البلدين، بعد إغلاق متكرر للحدود البرية لكبح تفشي فيروس كوفيد-19.

المصادر:
وكالات
شارك القصة