الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

المناخ يواصل انقلابه.. أستراليا تواجه موجة حر ربيعية غير معتادة

المناخ يواصل انقلابه.. أستراليا تواجه موجة حر ربيعية غير معتادة

Changed

"العربي" في حديث عن انعكاسات ارتفاع درجات الحرارة في العالم على الكوكب (الصورة: غيتي)
تعاني أستراليا من تأثيرات التغير المناخي بشكل متكرر، سواء عبر الفيضانات أو ارتفاع درجات الحرارة، والتي تحذر السلطات من أنها قد تصل إلى معدلات غير مسبوقة.

أعلن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي أنّ موجة حارة ربيعية تجتاح مناطق واسعة من جنوب شرق البلاد، بما في ذلك سيدني ستشتد اليوم الإثنين، مع توقع وصول درجات الحرارة عند 16 درجة مئوية فوق متوسط درجات الحرارة المعتادة لشهر سبتمبر/ أيلول.

وتتعرض أستراليا لموجة حارة متزايدة منذ مطلع الأسبوع، وهي كانت قد بدأت في مناطق وسط البلاد ذات الكثافة السكانية المنخفضة ومن المرجح أن تستمر حتى يوم الأربعاء، في أنحاء ولايات جنوب أستراليا وفيكتوريا ونيو ساوث ويلز.

تغيرات في درجة الحرارة

وذكر مكتب الأرصاد الجوية أنه يتوقع كسر عدة مستويات قياسية جرى تسجيلها أوائل الربيع على مدى الأيام المقبلة، واصفًا الحرارة بأنها "غير معتادة إطلاقًا في هذا الشهر".

وقال المكتب في منشور على منصة فيسبوك، أمس الأحد: "يُتوقع ألا تنكسر الموجة الحارة حتى الأربعاء فصاعدًا، إذ ستعبر كتلة هواء بارد أقوى ولايات الجنوب الشرقي".

تغيرات مناخية واضحة تعيشها أستراليا - غيتي
تغيرات مناخية واضحة تعيشها أستراليا - غيتي

ووفقًا لتوقعات مكتب الأرصاد فإن درجات الحرارة في غرب سيدني ستصل إلى 36 درجة مئوية، اليوم الإثنين، قبل أن تتراجع إلى 22 درجة مئوية يوم الخميس.

فيضانات

وتنال أستراليا نصيبها من التغيّر المناخي، إذ حطمت الفيضانات الرقم القياسي في شمال غرب البلاد منذ بداية هذا العام، وتسببت في عزل بلدات كثيرة وسط الأحوال الجوية السيئة التي استمرت لأيام.

وقالت السلطات حينها إن هذه الفيضانات هي الأسوأ في تاريخ ولاية أستراليا الغربية. كما وصفها رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي، بأنها "مدمرة".

وكان ذلك، بعد فيضانات استمرت بشكل متكرر في البلاد. ففي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تم إخلاء الآلاف من السكان في عدة بلدات داخلية بولاية نيو ساوث ويلز من منازلهم، خلال الليل، بعد أن أطلقت السلطات أكثر من 100 تحذير من الفيضانات التي طالت منطقة نهر مورومبيدغي في واغا واغا، التي يقطنها حوالي 70 ألف شخص.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close