Skip to main content

الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع".. راجح داود يتبرأ من "الإضافات"

الإثنين 3 أبريل 2023
أضيف ما صرح به مؤلف الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع" راجح داود إلى سلسلة انتقادات تطال العمل - تويتر

أعلن مؤلف الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع"، الذي يعرض في شهر رمضان، تبرؤه من إضافات على المادة التي قام بتأليفها.

المسلسل، وهو من سيناريو وإخراج خالد يوسف وتم اقتباسه من رواية ليوسف إدريس، تحمل موسيقاه التصويرية توقيع المؤلف الموسيقي راجح داود، ويضم مجموعة من الممثلين منهم أحمد فهمي وأحمد صلاح السعدني وحنان مطاوع وآخرين. 

ومع توالي عرض الحلقات، خرج المؤلف الموسيقي الذي تعاقد لتأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع"، ليؤكد عدم مسؤوليته عن "زيادات موسيقية" ليست من تأليفه، مشددًا على رفضه "أن يُقال عنه أنه أخذ جملة من زميل هنا أو هناك احترامًا لذاته ولتاريخه ولمهنته".

أزمة الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع"

وبحسب البيان الذي نشره راجح داود على حسابه في موقع فيسبوك، فقد تعاقد على تأليف الموسيقى التصويرية للمسلسل. 

وبعد حضور المخرج خالد يوسف جلسات العمل وموافقته على كل التعديلات والشكل النهائي للموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع" التي ألفها داود خصيصًا للعمل، تم بحسب البيان التسجيل والتعاقد بالشروط المعروفة وهي حق الملكية للشركة وواجب الالتزام بالتسليم في الموعد المحدد. 

وأكد المؤلف الموسيقي أن هذا الأمر تحقق بالفعل، إلا أنه فوجئ في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كان قد ألّفها لعمل آخر وهو فيلم "الريس عمر حرب" للمخرج نفسه.

وأوضح أنه عندما أبدى اعتراضه، أخبره يوسف بأنه لا توجد مشكلة فهذه الموسيقى من تأليفه وهذا العمل فيلمه، مشيرًا إلى أنه آثر الصمت برغم عدم اقتناعه حتى لا يؤثر كلامه على استقبال الجمهور للمسلسل في بداياته، وبرغم اتهامه من البعض بأنه يكرر نفسه.

وأردف راجح داود بأنه لاحظ في الحلقات التالية استخدام المخرج المتكرر لموسيقى وجمل لحنية كثيرة ليست من تأليفه ولا يعرف من هو مؤلفها، على الرغم من أن اسمه مكتوب على التيتر (الشارة) كصاحب موسيقى العمل من بدايته لنهايته.

وأضاف أنه لم يستطع هنا الصمت أو إظهار عدم المبالاة، فهذه مسؤولية وضمير فني وقواعد مهنية يجب أن تحترم، وفق تعبيره.

راجح داود يحمل المسؤولية لخالد يوسف

وأوضح داود في البيان أنه اعتاد طوال حياته في مجال التأليف الموسيقي أن احترام جمهوره هو من صميم احترامه لنفسه، وأنه من قبيل الجريمة بالنسبة له أن تنسب إليه موسيقى لم يقم بتأليفها أو أن يقتبس ولو جملة من مؤلف موسيقي آخر ونسبها لنفسه. 

وشدد على أن ما فعله المخرج خالد يوسف لا يجوز بأي حال من الأحوال ولا تحت أي ظرف من الظروف، ولا يمكن تبريره بدعوى أن هناك أجزاء ناقصة تحتاج لموسيقى، برغم موافقته بعد سماع الموسيقى كاملة"، محملًا المسؤولية كاملة بشأن ما شهدته الموسيقى التصويرية لمسلسل "سره الباتع" للمخرج وليس لشركة الإنتاج.

بدوره، رد يوسف في مقطع مصور عبر حسابه على "فيسبوك"، تحت عنوان "منشور في حب الموسيقار راجح داود".

واعتبر أن من حق المؤلف الموسيقي تنبيه الجمهور لوجود موسيقى في المسلسل ليست من تأليفه حتى لا يعتقد أحد أنها تنسب له"، مؤكدًا في المقابل أن من حقه "المطلق" وضع الموسيقى التي يرى أنها مناسبة للمشهد.

وتعرّض مسلسل "سره الباتع" للعديد من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع توالي عرض حلقاته، بما في ذلك على أسلوب التصوير واختيار الممثلين وكيفية تجسيد رواية إدريس، في مقابل مستخدمين أشادوا بالعمل.

المصادر:
العربي
شارك القصة