الإثنين 20 مايو / مايو 2024

حرب أوكرانيا.. جلسة لمجلس الأمن بعد استهداف محطة زابوريجيا النووية

تشتد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني شمالي العاصمة كييف (غيتي)
تشتد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني شمالي العاصمة كييف (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
حرب أوكرانيا.. جلسة لمجلس الأمن بعد استهداف محطة زابوريجيا النووية

شارك

حرب أوكرانيا.. جلسة لمجلس الأمن بعد استهداف محطة زابوريجيا النووية

آخر تحديث

شارك

دخل الهجوم الروسي على أوكرانيا أسبوعه الثاني من دون ظهور أي مؤشرات على إمكان توقفه في وقت قريب، رغم جولة المفاوضات الثانية التي عقدت بين الوفدين الروسي والأوكراني الخميس والتي انتهت إلى الاتفاق على الحاجة لممرات إنسانية لمساعدة المدنيين على الهروب.

وفي تطور خطير ليلًا، اندلعت النيران في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا نتيجة قصف روسي استهدفها، إلا أن فرق الإطفاء أعلنت إخماد الحريق فجرًا من دون وقوع ضحايا بحسب ما أفادت السلطام الأوكرانية.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى "الرعب النووي" والسعي "لتكرار" كارثة تشيرنوبيل بقصفها المحطة النووية الأكبر في أوروبا.

 وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو نشرتها الرئاسة الأوكرانية: "ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية. إنّها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة الإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي".

وفي وقت لاحق، أكدت السلطات المحلية أن القوات الروسية سيطرت على المحطة النووية،  لافتة إلى أن "الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة".

وفي المقابل، ألقت وزارة الدفاع الروسية مسؤولية الهجوم على "مخربين أوكرانيين" ووصفته بأنه استفزاز وحشي.

وفي العاصمة كييف، أفاد مراسل "العربي" عن إطلاق صفارات الإنذار وسماع دوي انفجارات بشكل متقطع صباح اليوم.

كما رصد المراسل من على خطوط التماس الدمار الكبير الذي لحق بالمباني جراء المعارك والقصف.

ميدانيًا أيضًا، أكد مستشار للرئيس الأوكراني أن التقدم الروسي في مدينة ميكولايف الأوكرانية توقف بعد أن أبلغت السلطات المحلية عن دخول القوات الروسية للمرة الأولى إلى المدينة وهي مركز لبناء السفن على البحر الأسود.

وقال المستشار العسكري أوليكسي أريستوفيتش في إفادة تلفزيونية: "يمكننا أن نشعر بتفاؤل حذر بشأن الآفاق المستقبلية لهجوم العدو.. أعتقد أنه سيتوقف في مناطق أخرى أيضا".

هذا وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ أن الحلف لن يقيم منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، بعدما طلبت كييف المساعدة لوقف القصف الروسي.

وقال ستولتنبرغ بعد اجتماع عاجل مع وزراء خارجية دول الحلف إن "الحلفاء متفقون على وجوب عدم استخدام طائرات الناتو في المجال الجوي الأوكراني أو نشر جنود للناتو في الأراضي الأوكرانية".

من جهة أخرى، صوّت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة بغالبية كبيرة لصالح إطلاق تحقيق عالي المستوى في الانتهاكات التي ارتُكبت في أعقاب الهجوم الروسي.

وصوّت 32 من أعضاء المجلس الذي يضم 47 مقعدا لصالح إطلاق تحقيق على أعلى المستويات في الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان، على أمل تحميل مرتكبيها المسؤولية. ولم تصوّت غير دولتين هما روسيا وإريتريا ضد الخطوة.

إنسانيًا، كشفت الأمم المتحدة أن أكثر من مليون لاجئ عبروا من أوكرانيا باتجاه دول الجوار.

وبحسب بيانات نشرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عبر ما يزيد على مليون لاجئ من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة بين 24 فبراير/ شباط و2 مارس/ آذار 2022، أكثر من نصفهم توجه إلى بولندا.

المزيد حول القصة

Share

تشاووش أوغلو: إجلاء 11 ألف تركي من أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إجلاء بلاده 11 ألفًا و24 من مواطنيها المقيمين في أوكرانيا حتى الجمعة، على خلفية التدخل العسكري الروسي.

وقال تشاووش أوغلو: "مع الـ 310 مواطنين الذين تم إجلاؤهم من أوكرانيا اليوم الجمعة، يكون عدد المواطنين الأتراك الذين تم إجلاؤهم منذ بداية الحرب 11 ألفًا و24 شخصًا".

وأكد، عبر حسابه على تويتر، أن خططهم متواصلة من أجل إجلاء آمن للمواطنين الأتراك من أوكرانيا.

Share

البيت الأبيض: ندرس وقف واردات النفط الروسية

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تدرس اختيارات لوقف الواردات الأميركية من النفط الروسي، وتبحث الإجراءات الممكنة للحد إلى أقصى درجة من الأثر على الإمدادات العالمية والآثار على المستهلكين.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحافيين في إيجاز: إن البيت الأبيض ما زال أيضًا على اتصال بأعضاء الكونغرس بشأن الموضوع.

وأضافت ساكي: "ندرس وسائل لخفض واردات النفط الروسي في حين نضمن أيضًا أن نحافظ على الإمدادات العالمية المطلوبة".

Share

زيلينسكي يدعو الأوروبيين للنزول إلى الشوارع ودعم بلاده

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة متلفزة، الأوروبيين للنزول إلى الشوارع ودعم بلاده.

وتشهد عدد من العواصم الأوروبية والعالمية، احتجاجات شبه يومية للتنديد بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

Share

وكالة تاس: روسيا تقيد الدخول على تويتر

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الجمعة أن هيئة تنظيم الاتصالات في روسيا قيدت الدخول على موقع تويتر.

وقالت وكالة إنترفاكس في وقت سابق إنه تم حجب الخدمة.

وفي وقت سابق اليوم، قالت هيئة تنظيم الاتصالات إنها حجبت موقع فيسبوك التابع لشركة ميتا بلاتفورمز ردًا على ما قالت إنها قيود على الدخول إلى وسائل إعلام روسية على منصته.

Share

بوتين يوقع قانونًا ينص على أحكام بالسجن لنشر "أخبار كاذبة" عن الجيش

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونًا ينصّ على أحكام بالسجن تصل إلى 15 عامًا لنشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي، في الوقت الذي تتابع فيه موسكو غزوها لأوكرانيا.

ووقّع بوتين أيضًا مشروع قانون تُفرض بموجبه غرامات أو عقوبة بالسجن للمطالبة بفرض عقوبات على روسيا، فيما تواجه موسكو عقوبات اقتصادية غير مسبوقة من العواصم الغربية بسبب الغزو.

Share

البيت الأبيض: بايدن يؤكد الالتزام بدعم أمن بولندا وأعضاء حلف الأطلسي

أكد البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس البولندي أندريه دودا التزام واشنطن بدعم أمن بولندا وجميع أعضاء حلف شمال الأطلسي.

وأضاف أن بايدن ودودا أكدا أيضًا التزامهما بتقديم مساعدة إنسانية عاجلة لأوكرانيا.

Share

بلينكن: العلاقة بين واشنطن والحلفاء في الناتو الآن أقوى من أي وقت مضى

اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه "ليس هناك أي عداء للشعب الروسي، لكن الطبقة الحاكمة في موسكو وضعت مصالحها فوق مصلحة الشعب الروسي".

ولفت بلينكن، في مؤتمر صحافي، إلى أنه "على القوات الروسية أن تنهي عملياتها العسكرية في أوكرانيا فورًا".

وقال: "العلاقة بين واشنطن والحلفاء في الناتو الآن أقوى من أي وقت مضى".

وأضاف: "الباب ما زال مفتوحًا أمام المسار الدبلوماسي ورفع العقوبات الاقتصادية عن روسيا مرهون بانسحابها من أوكرانيا".

Share

روسيا تحجب فيسبوك وتتهمه بتقييد الدخول إلى وسائل الإعلام الروسية

أعلنت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات في روسيا اليوم الجمعة، أنها حجبت موقع فيسبوك التابع لشركة "ميتا بلاتفورمز"، ردًا على ما قالت إنها قيود على الدخول إلى وسائل الإعلام الروسية على منصته.

وأضافت الهيئة أن هناك 26 حالة تمييز من فيسبوك ضد وسائل إعلام روسية منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2020، مع تقييد الدخول لقنوات مدعومة من الدولة مثل روسيا اليوم ووكالة الإعلام الروسية.

Share

مجموعة الدول السبع تندد بالهجوم على أوكرانيا وتدعو لمحاسبة روسيا

أعلن وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى اليوم الجمعة، أنهم يشعرون "بقلق عميق" إزاء الخسائر البشرية جراء "الضربات الروسية المستمرة" ضد السكان المدنيين في أوكرانيا، وأضافوا أنهم سيحاسبون أولئك المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب.

وتابع الوزراء في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الأميركية: "نؤكد مجددًا أن الهجمات العشوائية محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي. سنحاسب أولئك المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك استخدام الأسلحة بدون تمييز ضد المدنيين".

Share

تابعوا عبر "العربي" آخر تطورات الهجوم الروسي في أوكرانيا

تواصل شاشة "العربي - أخبار" عبر شبكة مراسليها مواكبة التطورات إثر العملية العسكرية الروسية المستمرة في أوكرانيا توازيًا مع التحركات الدبلوماسية لمحاولة وقف إطلاق النار.

المزيد حول القصة

Close