الإثنين 8 يوليو / يوليو 2024

"الوقت حان لتصحيح الخطأ".. باربادوس تعترف بدولة فلسطين

"الوقت حان لتصحيح الخطأ".. باربادوس تعترف بدولة فلسطين

Changed

قال وزير خارجية باربادوس كيري سيموندز في بيان اليوم إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين - إكس
قال وزير خارجية باربادوس كيري سيموندز في بيان اليوم إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين - إكس
قال وزير خارجية باربادوس إن بلاده دعت دائمًا إلى حل الدولتين في فلسطين بالأمم المتحدة، وانتقد عدم اعترافها بدولة فلسطين حتى الآن.

أعلنت حكومة باربادوس، إحدى دول منطقة الكاريبي، اليوم السبت الاعتراف بدولة فلسطين، في خطوة لاقت ترحيبًا فلسطينيًا، لا سيما وأن الخطوة تأتي بعد يومين من استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال وزير خارجية باربادوس كيري سيموندز في بيان اليوم: إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين.

وتساءل: "كيف يمكننا أن نقول إننا نريد حل الدولتين دون الاعتراف بدولة فلسطين؟"، مشيرًا إلى أن قرار الاعتراف بفلسطين لن يؤثر على علاقات باربادوس مع إسرائيل.

كذلك لفت سيموندز إلى أن بلاده دعت دائمًا إلى حل الدولتين في فلسطين بالأمم المتحدة، وانتقد عدم اعتراف بلاده بدولة فلسطين حتى الآن، وأكد أن الوقت حان لتصحيح هذا "الخطأ".

"حرص عى دعم الشعب الفلسطيني"

من جهتها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان: إن الخطوة "تعكس حرص باربادوس على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه، الأمر الذي ينسجم مع مواقفها الداعمة لحق كل الشعوب في تقرير المصير، دون استثناء، اتّساقًا مع مبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وأضاف البيان أن القرار "يأتي مُساهمة من الدول المؤمنة بحل الدولتين، كخيار يمثّل الإرادة والشرعية الدولية في إنقاذ هذا الحل، الذي يتعرّض للتدمير المُمنهج جراء السياسات والمخططات الإسرائيلية المتسارعة".

وطالبت وزارة الخارجية "كل الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين بأن تتخذ هذه الخطوة في أقرب وقت".

وبربادوس دولة في حوض الكاريبي، كانت عضوًا في الكومنولث البريطاني ولكنها خرجت منه وأصبحت جمهورية عام 2021.

ووفق بيان الخارجية الفلسطينية، يتبقى الآن 3 دول كاريبية لم تعترف بعد بدولة فلسطين وهي جزر البهاماس، وترينيداد وتوباغو، وجمايكا.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أشار في أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2023، إلى أن 142 دولة تعترف بفلسطين، ما يعني ارتفاع إجمالي الدول التي تعترف بها إلى 143.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close