الجمعة 29 مارس / مارس 2024

الولايات المتحدة.. 30 مليون شخص تحت رحمة موجة حر جديدة

الولايات المتحدة.. 30 مليون شخص تحت رحمة موجة حر جديدة

Changed

ميريلاند
وصلت درجات الحرارة في ولاية ميريلاند إلى مستويات غير مسبوقة في يونيو الماضي (غيتي)
عادت درجات الحرارة للارتفاع مرّة أُخرى في غرب الولايات المتحدة بعد الارتفاع الكبير الذي حصل في شهر يونيو الماضي وتجاوز مستويات حرارة قياسية.

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تشهد الولايات المتحدة من جديد ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة، حيث تعاني عدة مناطق في غرب البلاد وسكانها البالغ عددهم 30 مليون نسمة، من موجة حر هي الثانية في غضون أسابيع قليلة.

وارتفعت درجات الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع في أغلب المناطق الواقعة على المحيط الهادئ ومناطق واسعة في الداخل، غرب جبال روكي، مع توقعات بارتفاع أعلى للحرارة الأحد.

وأشارت مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية إلى أن الحرارة في لاس فيغاس شهدت أعلى مستوى لها على الإطلاق مع 47,2 درجة مئوية، وهو المعدل الذي بلغته المدينة الواقعة في وسط صحراء نيفادا للمرة الأولى في 1942 وثلاث مرات منذ 2005.

نشرة إنذار لـ30 مليون شخص

وأصدر خبراء الأرصاد نشرة إنذار للمنطقة بالإضافة إلى العديد من مراكز المدن الأخرى بينها فينيكس (جنوب) وسان خوسيه وسط وادي السيليكون غير البعيد عن سان فرانسيسكو.

وقالت مصلحة الأرصاد السبت: "إن أكثر من 30 مليون شخص تشملهم نشرة الإنذار أو التحذير" مضيفة أنه من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة، المرتفعة بشكل خطير، والظروف الجافة الأحد.

وتأتي موجة الحرّ الجديدة هذه بعد أقل من ثلاثة أسابيع من الموجة السابقة التي ضربت غرب الولايات المتحدة وكندا في نهاية يونيو/ حزيران، ما تسبب في تجاوز مستويات حرارة قياسية لثلاثة أيام متتالية في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية.

ويقدر عدد الوفيات الناجمة عن الموجة الأولى بعدة مئات، في غياب حصيلة رسمية.

زيادة في حرائق الغابات

وكان شهر يونيو الماضي الأعلى حرارة على الإطلاق في أميركا الشمالية، بحسب بيانات خدمة مراقبة المناخ في الاتحاد الأوروبي.

وأدى النشاط البشري إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية بنحو 1,1 درجة مئوية، مما سبب مزيدًا من العواصف المدمرة وموجات الحر الشديدة والجفاف وزيادة حرائق الغابات.

وأشارت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية وخدمة الأرصاد الجوية البريطانية إلى أن احتمال ارتفاع درجة الحرارة العالمية فوق 1,5 درجة في السنوات الخمس المقبلة هو 40%. وتم خلال السنوات الست الماضية تسجيل أعلى درجات الحرارة على الإطلاق.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close