Skip to main content

اليمن.. التحالف السعودي الإماراتي يُدمّر مسيّرتين استهدفتا خميس مشيط

الجمعة 2 أبريل 2021
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية وبين الحوثيين المدعومين من إيران

أعلن التحالف السعودي - الإماراتي اعتراض وتدمير طائرتين مسيَّرتَين مفخّختَين أطلقتهما جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب المملكة.

وأقرّ المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع بالهجوم، مغردًا على "تويتر": "سلاح الجو المسيّر تمكّن من استهداف قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط بطائرتين نوع قاصف 2k، وكانت الإصابة دقيقة".

وأضاف: "يأتي هذا الاستهداف ردًا على تصعيد العدوان وحصاره المتواصل على بلدنا".

وفي السياق نفسه، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك: إن ممارسات "الميليشيا الحوثية" الممنهجة ضد ممرات الملاحة الدولية والمنشآت الحيوية للطاقة في المملكة العربية السعودية يعد تهديدًا خطيرًا ومزعزعًا لأمن واستقرار المنطقة والعالم.

ودعا الوزير اليمني المجتمع الدولي إلى "ممارسة أقصى درجات الضغط على ميليشيا الحوثي ومن ورائها النظام الإيراني لوقف التصعيد العسكري والرضوخ لدعوات السلام".

وأشار بن مبارك في الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، الذي انعقد أمس الخميس، إلى أن التصعيد العسكري وارتفاع وتيرة الاعتداءات على المناطق المدنية في اليمن والمملكة السعودية يأتي ردًا على استجابة الحكومة اليمنية لدعوات المجتمع الدولي لوقف الحرب وإحلال السلام.

وكانت قوات التحالف، أعلنت في وقت سابق من الخميس، تدمير صاروخ باليستي، ومنصة إطلاق صواريخ للحوثيين في مأرب شرقي اليمن.

وأفاد التحالف، في بيان، بـ"تدمير صاروخ باليستي، ومنصة لإطلاق الصواريخ تتبع المليشيا الحوثية الإرهابية بجبهة في مأرب"، موضحًا أن "التحالف أحبط عملية هجوم وشيك على المدنيين بمدينة مأرب باستخدام صاروخ باليستي، في استمرار لمحاولات المليشيا الحوثية استهداف الأبرياء وتعريض حياة ملايين المدنيين للخطر".

وكثّف الحوثيون في الأسابيع الماضية إطلاقَ صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيّرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف عن تدميرها، واتهام الجماعة بأنها تتلقى تلك الأسلحة من إيران.

ويأتي هذا التصعيد، بعدما أعلنت السعودية، في 22 مارس/ آذار الماضي، مبادرة لحل الأزمة اليمنية، تتضمّن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين "صونًا للدماء اليمينة".

ووسط أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة، يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، وبين الحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي/ وكالات
شارك القصة