الخميس 16 مايو / مايو 2024

اليوم العالمي للعُسر.. مشاهير وعظماء عبر التاريخ يستخدمون اليد اليسرى

اليوم العالمي للعُسر.. مشاهير وعظماء عبر التاريخ يستخدمون اليد اليسرى

Changed

13 أغسطس اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى (غيتي)
13 أغسطس اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى (غيتي)
من بين العسراوين البارزين عبر التاريخ نذكر المهاتما غاندي، وبعض الرؤساء الأميركيين السابقين مثل بيل كلينتون وباراك أوباما، كما الأمير البريطاني ويليام، والأم تيريزا.

يحتفي العالم بمستخدمي اليد اليسرى يوم 13 أغسطس/آب من كل عام في عالم يغلب عليه استخدام اليد اليمنى.

وثبّت يوم 13 أغسطس كيوم عالمي للعسراويين بعد أن احتفل دين آر كامبل، مؤسس شركة Lefthanders International Inc، لأول مرة في هذا اليوم عام 1976. ومن حينها يتم إحياء اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى لتسليط الضوء على مزاياها.

ويسلط اليوم الضوء أيضًا على التحديات التي يواجهها الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، وأهمية تلبية الاحتياجات الخاصة للأطفال العسر.

وفي معلومة قد يجهلها البعض، أظهرت البيانات الاستطلاعية أن استخدام اليد اليسرى أكثر شيوعًا بين الرجال منه بين النساء وفق موقع "تايمز ناو".

زعماء وعباقرة يستخدمون اليد اليسرى

ومن بين العسراويين البارزين عبر التاريخ نذكر المهاتما غاندي، وبعض الرؤساء الأميركيين السابقين مثل بيل كلينتون وباراك أوباما، كما الأمير البريطاني ويليام، والأم تيريزا.

كما يشير بعض المؤرخين إلى أن القائد الفرنسي الأشهر نابليون بونابارت كان من مستخدمي اليد اليسرى، والموسيقار النمساوي موزار، بالإضافة إلى الرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافينشي والسياسي البريطاني الغني عن التعريف ونستون تشرشل، وأخيرًا العالم الألماني الشهير ألبرت أينشتاين وعدد كبير غيرهم من نجوم العالم.

"أكثر تميّزًا"

وبحسب البحوث العلمية، الجانب الأيمن والأيسر من الدماغ متشابكان، مما يعني أن الجانب الأيمن يتحكم في الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح.

ويقول علماء في جامعة أكسفورد إن دماغ الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يعمل بشكل مختلف عن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

وفي إحدى الدراسات، تمت مراقبة دماغ المشاركين الذين يفضلون استخدام اليد اليسرى. ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يستخدمون هذه اليد لديهم اتصال أفضل بين الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ، خاصة في المناطق التي تنطوي على استخدام اللغة.

ووفقًا لكريس مكمانوس، أستاذ علم النفس والتعليم الطبي في يونيفرسيتي كوليدج في لندن ومؤلف كتاب اليد اليمنى واليد اليسرى: "إذا كنت أعسر، فقد تجد نفسك إلى حد ما قادرًا على تنظيم دماغك بشكل أفضل من غيرك وفجأة يمنحك هذا مهارات لا يمتلكها الآخرون".

وفي الماضي، كان الأشخاص العسر يتهمون بالإجرام والتعامل مع الشيطان. لكن هذه الوصمة اختفت في السنوات الأخيرة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close