الإثنين 20 مايو / مايو 2024

اليونان.. الحرائق تندلع في ضواحي أثينا وإجلاء المئات

اليونان.. الحرائق تندلع في ضواحي أثينا وإجلاء المئات

Changed

طالت ألسنة اللهب أجزاء كثيرة من اليونان التي تواجه أسوأ موجة حارة منذ 3 عقود
طالت ألسنة اللهب أجزاء كثيرة من اليونان التي تواجه أسوأ موجة حرارة منذ 3 عقود (غيتي)
لا تزال الحرائق مستعرة في أنحاء اليونان حيث تعمل فرق الإطفاء منذ أيام على مكافحتها.

اندلعت الحرائق في بلدة سكنية خارج أثينا الليلة الماضية بالتزامن مع استمرار حرائق الغابات في أنحاء اليونان اليوم السبت لليوم الخامس على التوالي، حيث جرى إجلاء المئات بواسطة عبّارة من جزيرة إيفيا شرقي العاصمة.

ودفع حريق على جبل بارنيثا على مشارف أثينا الآلاف من السكان، لترك المكان منذ مساء الخميس، بينما تكافح فرق الطوارئ لاحتواء النيران.

ويشارك في جهود لإخماد الحرائق أكثر من 700 من رجال الإطفاء، إلى جانب تعزيزات من عدد من الدول، إضافة إلى الجيش وطائرات قاذفة للمياه.

وخلال الليلة الماضية، اندفعت ألسنة اللهب بفعل قوة الرياح إلى بلدة ثراكوماكدونيس، حيث احترقت منازل، فيما طلبت السلطات من السكان إخلاء المكان، لكن لم ترد أنباء عن أي إصابة.

كما أعلنت السلطات وفاة رجل أمس الجمعة، بعدما وقع عليه برج كهرباء في منطقة تستعر بها النيران قرب أثينا، وأصيب تسعة آخرون على الأقل.

واشتعلت النيران في أجزاء كثيرة من اليونان، في وقت تواجه فيه أسوأ موجة حارة منذ أكثر من 30 عامًا، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية طوال الأسبوع.

وأتت الحرائق على عشرات الآلاف من مساحات الغابات، ودمرت منازل ومحلات وأودت بحياة العديد من الحيوانات.

وخلال الساعات الـ 24 الماضية، كافحت السلطات أكثر من 400 حريق في غابات بأنحاء البلاد، ولا يزال أعنفها مستعرًا في شمال أثينا وفي إيفيا، ثاني أكبر جزر اليونان، وبمناطق في شبه جزيرة بيلوبونيز، تشمل ماني وميسينيا وأوليمبيا القديمة.

والوضع مماثل في تركيا المجاورة، إذ تكافح السلطات حرائق غابات اندلعت منذ أيام؛ فقد دفعت ألسنة اللهب التي تجتاح مناطقها الساحلية بالجنوب الغربي السلطات لإجلاء عشرات الآلاف، فيما أججت الرياح الساخنة في إيطاليا، حرائق بجزيرة صقلية قبل أيام.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close