الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"انتهاكات جسيمة" بحق الأسرى.. حصيلة معتقلي الضفة تواصل الارتفاع

"انتهاكات جسيمة" بحق الأسرى.. حصيلة معتقلي الضفة تواصل الارتفاع

Changed

بلغ إجمالي عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية حتى بداية أبريل أكثر من 9500
بلغ إجمالي عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية حتى بداية أبريل أكثر من 9500 - نادي الأسير
أفاد نادي الأسير أن إسرائيل اعتقلت ما لا يقل عن 8430 فلسطينيًا بالضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس خلال 200 يوم من العدوان.

حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين قدورة فارس الثلاثاء، من أن الأسرى في السجون الإسرائيلية يتعرضون لانتهاكات متصاعدة ستكون نتائجها كارثية على صحتهم الجسدية والنفسية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها على هامش مشاركته بالاعتصام الأسبوعي أمام مركز "بلدنا الثقافي" في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

ورفع المشاركون في الاعتصام الأعلام الفلسطينية، ونددوا بالانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين.

الأسرى يتعرضون لانتهاكات إسرائيلية

وأضاف فارس أن "ما ظهر على صحة عدد من الأسرى المفرج عنهم والذين فقدوا جزءًا كبيرًا من أوزانهم، عينة بسيطة مما يتعرض له ويعيشه نحو 10 آلاف أسير في السجون الإسرائيلية".

وتابع: "باتت تظهر على الأسرى مشاكل صحية تقتضي علاجًا مطولًا، ليس مجرد أنهم فقدوا جزءًا كبيرًا من أوزانهم، وإنما هناك أضرار صحية جسدية تتعلق بأجهزة الجسم والحالة النفسية".

اعتصام في الضفة الغربية تضامنًا مع الأسرى في سجون الاحتلال
اعتصام في الضفة الغربية تضامنًا مع الأسرى في سجون الاحتلال - نادي الأسير

وعن الأسرى الأطفال، قال: "لدينا تفكير خاص بالأسرى صغار السن، وأصبح من الضروري الاستعانة بأطباء نفسيين، وهناك أسرى أفرج عنهم قبل أيام لم يستطيعوا النوم".

وأكد أن "النتائج الكارثية لجريمة التجويع والاعتداءات الوحشية والضرب والتوترات والاكتظاظ ستحدث انهيارات كبيرة في صفوف أسرانا".

إسرائيل تعتقل 8430 فلسطينيًا من الضفة

وفي السياق ذاته، أفاد نادي الأسير الفلسطيني الثلاثاء، أن إسرائيل اعتقلت ما لا يقل عن 8430 فلسطينيًا بالضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس خلال 200 يوم من العدوان على الفلسطينيين.

وأشار النادي في بيان إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت حملات اعتقال واسعة في أنحاء فلسطين كافة، وتمكنت المؤسسات في إطار متابعتها توثيق عدد حالات الاعتقال بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول) في الضفة بما فيها القدس، وبلغت حالات الاعتقال حتى اليوم ما لا يقل عن 8430 حالة اعتقال".

وبيّن أن من بين المعتقلين 280 سيدة وفتاة (الإحصائية تشمل النساء اللواتي اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948، واللواتي اعتقلن من الضّفة ويحملن هويات تشير إلى أنهم من سكان غزة).

وأوضح البيان أن من بين المعتقلين 540 قاصرًا.

وقال: "غالبية من أبقى الاحتلال على اعتقالهم جرى تحويلهم للاعتقال الإداريّ (دون تهمة)، أو تقدمت بحقهم لوائح (اتهام) حول التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي".

وتشمل معطيات المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي مَن أبقت إسرائيل على اعتقالهم ومَن أفرجت عنهم لاحقًا، وفق البيان.

وبلغ إجمالي عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية بحسب البيان حتى بداية أبريل/ نيسان أكثر من 9500، بينهم أكثر من 3660 معتقلًا إداريًا.

وبموازاة عدوانه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم على فلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس، ما أدى إلى استشهاد 487 فلسطينيًا، وإصابة نحو 4 آلاف و900، حسب مؤسسات فلسطينية معنية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close