الجمعة 21 يناير / يناير 2022

باكستان تستأنف رحلاتها.. طائرة مساعدات قطرية خامسة تحط في كابل

باكستان تستأنف رحلاتها.. طائرة مساعدات قطرية خامسة تحط في كابل
السبت 11 سبتمبر 2021

أعلن ناطق باسم الخطوط الجوية الدولية الباكستانية أن الشركة ستستأنف تسيير رحلاتها من إسلام أباد إلى كابل الأسبوع المقبل، لتكون أول رحلة جوية تجارية أجنبية منذ استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان الشهر الماضي.

وقال الناطق باسم الشركة عبدالله حفيظ خان: "حصلنا على التراخيص التقنية كافة لتشغيل الرحلات. من المقرر أن تتوجه أولى طائراتنا التجارية وهي من طراز إيرباص أيه 320 من إسلام أباد إلى كابل في 13 أيلول/ سبتمبر".

وأضاف: "في هذه المرحلة تلقينا 73 طلبًا" من أشخاص يرغبون في السفر "وهو أمر مشجع للغاية" موضحًا أن كثيرًا من الطلبات أتت من منظمات إغاثة وصحافيين يرغبون في السفر إلى كابل. 

وهذه أول رحلة تجارية من نوعها منذ تولي طالبان السلطة في أفغانستان عقب خروج آخر جندي أميركي من البلاد في 30 آب/ أغسطس.

وأقلعت أول رحلة ركاب دولية، ولكن ليست تجارية، من كابل الخميس، تلتها رحلة أخرى عبر الخطوط الجوية القطرية الجمعة تقل 158 راكبًا، بينهم أميركيون وألمان وكنديون وفرنسيون وهولنديون وبلجيكيون وموريتانيون.

في الأيام التي أعقبت سيطرة طالبان على كابل احتشد الآلاف حول بوابات المطار يوميًا، بل أن بعضهم تشبثوا بطائرات فيما كانت تقلع.

وتم حتى الآن إجلاء أكثر من 123 ألف شخص، معظمهم من الأفغان في إطار هذه العملية التي شهدت في 26 آب/أغسطس هجومًا داميًا أعلن الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه.

أفغانيات ينظمن تجمّعًا مؤيدًا لطالبان 

في غضون ذلك، تجمعت بضع مئات من الأفغانيات المنقبات في مدرج بجامعة كابل السبت تعبيرًا عن دعمهن لنظام طالبان الجديد.

ولوحت النساء اللواتي يبلغ عددهن 300 امرأة، ومعظمهن يرتدين نقابًا أسود اللون بأعلام حكام أفغانستان الجدد وهن يستمعن إلى متحدثات قدمن للدفاع عن إجراءات النظام الجديد.

وارتدى عدد قليل منهن البرقع، الذي كان إلزاميًا إبان فترة حكم طالبان الأولى بين الأعوام 1996 و2001، وارتدت كثيرات قفازات سوداء.

مساعدات قطرية

في الجانب الإنساني، وصلت أمس الجمعة طائرة قطرية تحمل مساعدات إنسانية مقدمة من "قطر الخيرية" بالتنسيق مع صندوق قطر للتنمية إلى مطار كابل.

واحتوت الشحنة على 25 طنًا من المساعدات الطبية والغذائية.

وهذه الطائرة تعد خامس طائرة قطرية محملة بالمساعدات الإغاثية، حيث بلغ إجمالي حجم المساعدات الإنسانية القطرية التي وصلت أفغانستان حتى الآن 118 طنًا من المواد الطبية والغذائية بحسب وكالة الأنباء القطرية.

تدفقات ضخمة للاجئين

وكان فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكد أن انتصار طالبان في أفغانستان لم يتسبب في تدفقات ضخمة للاجئين، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن البلاد تحتاج بشكل عاجل إلى مساعدات إنسانية للحيلولة دون انهيار الاقتصاد وحدوث قلاقل كبيرة.

وأضاف أن نصف مليون شخص شُردوا داخل أفغانستان في الشهور الأخيرة، مشيرًا إلى أن العدد سيزيد إذا انهارت الخدمات الصحية والتعليم والاقتصاد.

وقال غراندي إنه يأمل في زيارة أفغانستان قريبًا لإجراء محادثات مع طالبان التي أعلنت تشكيل حكومة مؤقتة يوم الثلاثاء.

كما دعا المانحين الغربيين إلى دعم الدول المجاورة لأفغانستان التي تستضيف بالفعل ملايين اللاجئين الأفغان، وحث الدول المضيقة على ألا تستأنف ترحيل المهاجرين الأفغان مع استئناف عمل وسائل النقل إلى أفغانستان.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 37 دقائق
تقرير ل"العربي" يكشف تفاصيل المناورات العسكرية المشتركة بين روسيا وإيران والصين (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تجري المناورات بمشاركة وحدات سطحية وجوية من القوة البحرية الإيرانية ووحدات بحرية من روسيا والصين.

سياسة - أوروبا
منذ 58 دقائق
جانب من المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد لقائه نظيره الروسي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

وجه وزير الدفاع الروسي دعوة إلى نظيره البريطاني لزيارة موسكو لبحث خفض منسوب التوتر، فيما عرض الرئيس التركي الوساطة لحل الأزمة الأوكرانية.

سياسة - العراق
منذ ساعة
تقرير يلقي الضوء على هجوم لتنظيم الدولة بمحافظة ديالى في العراق (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أقدمت مجموعة من خلايا التنظيم على شن هجوم مسلح، على مقر للجيش في ديالى، ما أسفر عن مقتل ضابط في الجيش برتبة ملازم و10 جنود.