Skip to main content

بالإجماع.. مجلس الاتحاد الروسي يصادق على ضم المناطق الأوكرانية

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022

تتسارع جهود روسيا لإضفاء "شرعية أحادية" على ضم أربع مناطق أوكرانية إلى أراضيها، حيث صوت مجلس الاتحاد الروسي وهي الغرفة العليا بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، لصالح الضم، في الوقت الذي تواجه موسكو غضبًا دوليًا متزايدًا جراء الخطوة التي جاءت وسط استمرار الحرب للشهر الثامن.

وفي جلسة اليوم، صادق مجلس الاتحاد بالإجماع على تشريع لضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية، والتي تعادل 15% من مساحة أوكرانيا، بعد تصويت مماثل في مجلس الدوما، مجلس النواب الروسي، أمس الإثنين.

وستعود الوثائق الآن إلى الكرملين من أجل التوقيع النهائي من قبل الرئيس فلاديمير بوتين لإكمال عملية ضم المناطق الأربع رسميًا، وبذلك تكون روسيا اقتطعت 27% من مساحة الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليًا منذ ضم شبه جزيرة القرم عام 2014.

وأعلنت روسيا عمليات الضم بعد إجراء ما أسمته استفتاءات في المناطق المحتلة. وقالت الحكومات الغربية وكييف إن التصويت ينتهك القانون الدولي وكان إجباريًا ولا يمثل رأي السكان.

ووصفت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى هذه الاستفتاءات بأنها "زائفة" و"مهزلة" ونظمت تحت تهديد السلاح ووعدت بعدم الاعتراف بالضم.

وعقب توقيع بوتين الأسبوع الماضي بحضور قادة المناطق الانفصالية الأربع، على معاهدة ضم المناطق الأوكرانية التي تحتلها القوات الروسية جزئيًا أو كليًا خلال حفل كبير أقيم في الكرملين؛ هاجم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تلك المراسم، معلنًا أن كييف لن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسها، وكشف أنه سيتقدم بطلب من أجل انضمام "معجّل" لبلاده إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

كما انتقد الغرب خطوة بوتين، وفرضت واشنطن حزمة عقوبات، كما شددت لندن عقوباتها المفروضة على موسكو، مع استهداف قطاعات حساسة في الاقتصاد الروسي.

كوريا الشمالية تؤيد الضم

في غضون ذلك، أعلنت كوريا الشمالية الحليف الكبير لروسيا، اليوم الثلاثاء، دعمها لضم روسيا لمناطق أوكرانية تحتلها، ونددت بمساعي الولايات المتحدة وحلفائها ضد موسكو في الأمم المتحدة.

ودافع وزير الخارجية الكوري الشمالي جو شول سو عن هذه الاستفتاءات واعتبرها شرعية "ونظمت مع احترام شرعة الأمم المتحدة التي تنص على مبادئ المساواة بين الشعوب"، على ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وقال الوزير في بيان أوردته الوكالة "غالبية ساحقة من الناخبين دعمت عملية الضم إلى روسيا".

واستخدمت روسيا الجمعة حق الفيتو في مواجهة اقتراح أميركي في مجلس الأمن يهدف إلى التنديد بعمليات الضم.

في المقابل امتنعت الصين والهند عن التصويت. وقال الوزير الكوري الشمالي إن الولايات المتحدة تتدخل في شؤون دول مستقلة و"تستغل" مجلس الأمن الدولي.

وأضاف: "لن يعود الزمن الذي تتمكن فيه الولايات المتحدة من استخدام مجلس الأمن درعا ووسيلة قمع للمحافظة على تفوقها".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن الأحد، تحرير قوات بلاده لبلدتي أرخانهيلسكي وميروليوبيفكا الصغيرتين في منطقة خيرسون، وذلك بعد سيطرة قواته تمامًا على منطقة ليمان في دونيتسك.

ويمثل هذا التقدم أكبر انتصار لكييف ميدانيًا منذ أسابيع، وربما نقطة انطلاق لمزيد من المكاسب في الشرق وزيادة الضغط على الكرملين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة