الأربعاء 28 فبراير / فبراير 2024

بحضور فني كبير.. العراق يفتتح أول دورات مهرجان بغداد السينمائي

بحضور فني كبير.. العراق يفتتح أول دورات مهرجان بغداد السينمائي

Changed

جانب من افتتاح مهرجان بغداد السينمائي
جانب من افتتاح مهرجان بغداد السينمائي- فيسبوك
افتتح العراق أول دورات مهرجان بغداد السينمائي الذي سيقدم أكثر من 40 فيلمًا ليكون بداية على عودة المهرجانات السينمائية الكبرى.

شهدت العاصمة العراقية، أمس السبت، افتتاح الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي، لتستعيد شاشات السينما العراقية بريقها مجددًا، حيث امتلأت قاعات العرض من جديد مع انطلاق أول نسخة من هذا الحدث، وسط حضور عربي كبير.

وكان من بين الفنانين الذين حضروا الافتتاح بسينما المنصور الممثل المصري عبد العزيز مخيون، والممثلة إلهام شاهين، والممثل الكويتي محمد المنصور، والممثل السوري فايز قزق، والممثلة العراقية سهى سالم.

"السينما تأريخ وعلم وفن"

وتحمل الدورة الممتدة حتى 14 فبراير/ شباط الجاري، اسم المخرج العراقي محمد شكري جميل (86 عامًا) الذي تسلم في حفل الافتتاح جائزة إنجاز العمر "تثمينا لمنجزه الثري على مدى عقود". كما كرم المهرجان بالجائزة ذاتها الممثلين العراقيين قاسم الملاك وسامي قفطان.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني: إن "كثيرًا من الأحداث كانت لتغيب وتنسى وتذهب أدراج الرياح لولا حضور السينما، فالسينما تأريخ وعلم وفن وذوق وجمال، ولهذا تتسابق كبرى المدن وأرقى المدن لإقامة هذه المهرجانات وهذه المسابقات".

وأضاف أن "بغداد الآن تحتضن هذا المهرجان الكبير بحضور قامات السينما وأيقونات الجمال".

من فعاليات حفل الافتتاح
من فعاليات حفل الافتتاح - فيسبوك

وكان نقيب الفنانين العراقيين، ومدير عام السينما والمسرح، جبار جودي، قد كشف في حديث سابق إلى وكالة الأنباء العراقية "واع"، أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ستكون برئاسة المخرج نجدت أنزور من سوريا، وعضوية فاطمة الربيعي وحامد المالكي ومحمد الدراجي من العراق، ومحمد المنصور من الكويت.

أما عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فسيرأسها، "صلاح كرم وعضوية مقداد عبد الرضا من العراق ومنال سلامة من مصر، فيما سيرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية ماهر مجيد وعضوية باسم قهار وفارس طعمة التميمي من العراق، أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك (الإنيميشين) فسيرأسها ناصر حسن، وتضم في عضويتها زياد تركي من العراق ومحمد أبو غزالة من مصر".

أفلام المهرجان

ويعرض المهرجان الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح 11 فيلمًا روائيًا طويلًا و16 فيلمًا روائيًا قصيرًا و10 أفلام وثائقية و11 فيلمًا للرسوم المتحركة من نحو 14 دولة إضافة إلى 10 أفلام عراقية منتجة حديثًا ضمن قسم (فضاءات سينمائية جديدة).

وافتتح الفيلم السوداني (وداعًا جوليا) للمخرج محمد كردفاني وبطولة إيمان يوسف وسيران رياك ونزار جمعة عروض المهرجان.

وقال وكيل وزارة الثقافة العراقية، قاسم السوداني، لـ (واع): إن "مهرجان السينما العراقية انطلق، كما أن هناك فعاليات مهرجان المربد والكثير من الفعاليات والمؤتمرات المهمة التي ستقيمها الوزارة لإحياء المشهد الثقافي العراقي، لا سيما أن العراق يشهد وضعًا أمنيًا مستقرًا".

وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني شكل لجنة عليا لإعادة إعمار المسارح، حيث حددت الأخيرة متطلبات المسارح، خصوصاً أن المسارح العراقية قديمة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close