Skip to main content

بحوالي النصف.. الأغذية النباتية قد تقلل انتشار سرطان البروستاتا

الخميس 2 مايو 2024
النظام الغذائي الغني بالأطعمة النباتية قد يحدّ من تطور سرطان البروستاتا - رويترز

وجدت دراسة أميركية جديدة، أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة قد يقلل من فرص انتشار سرطان البروستاتا بمقدار النصف تقريبًا.

فقد تبين للعلماء أن رجال شُخِّصت إصابتهم بسرطان البروستاتا، ولكنهم يتبعون حمية غذائية قائمة معظمها على الأطعمة النباتية، كانوا أقل عرضة لخطر تمدد السرطان أو انتشاره إلى العظام أو الوفاة منه، مقارنة بأولئك الذين يتبعون غير أنظمة غذائية.

وشدد الباحثون على أن نتائج الدراسة، تشير بشكل واضح إلى الدور المهم الذي يلعبه النظام الغذائي لدى المرضى المصابين بسرطان البروستاتا، وأن التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن أن تساعد العديد من الرجال.

متابعة لسنوات 

في التفاصيل، فقد ذكر البحث الذي نشر أمس الأربعاء في دورية "جاما نتوورك"، أن أكثر من 2000 رجل في الولايات المتحدة شاركوا في الدراسة، وجميعهم تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا الموضعي أي الذي لم ينتشر، بين عامي 1999 و2018.

وخضع المشاركون في الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا الأميركية لاستطلاع يتعلق بنظامهم الغذائي ونمط حياتهم، ثم تمت متابعتهم لمدة 6.5 سنوات في المتوسط.

وتبين نتيجة هذه المتابعة أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يتناولون ما معدله 1.9 حصة إضافية من الخضار، و1.6 حصة إضافية من الفاكهة، و0.9 حصة إضافية من الحبوب الكاملة يوميًا مقارنة مع الباقين.

كما أنهم تناولوا في المتوسط حصة واحدة أقل من منتجات الألبان مثل الجبن و0.4 حصة أقل من الدهون الحيوانية، وحصص أقل بشكل طفيف من البيض اللحوم.

منافع الأطعمة النباتية

وتوصل الباحثون من جامعة كاليفورنيا إلى أن الرجال الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة النباتية الصحّية كانوا أقل عرضة بنسبة 47% لتطوُّر المرض، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا كمية أقلّ من الأطعمة النباتية.

وكتبوا في البحث أنه "قد يكون من المفيد تقليل تناول المنتجات الحيوانية قليلًا، والتركيز بشكل أكبر على الأطعمة النباتية ذات العناصر الغذائية الكثيفة".

ويعتقد العلماء أن سبب هذه النتائج قد ترجع إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الفاكهة والخضار، والتي ثبت أنها تحمي من مرض السرطان.

كذلك، أكّد الخبراء أن تناول كميات أقل من اللحوم ومنتجات الألبان يرتبط أيضًا بانخفاض الآثار الجانبية الشائعة لدى مرضى سرطان البروستاتا، بما في ذلك فقدان السيطرة على المثانة وغيرها.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة