الإثنين 6 مايو / مايو 2024

أطعمة قد تسبّب الإصابة بالسرطان.. ما أبرزها؟

ربطت الدراسات الاستهلاك المفرّط لبعض الأطعمة بالإصابة بمرض السرطان
ربطت الدراسات الاستهلاك المفرّط لبعض الأطعمة بالإصابة بمرض السرطان - غيتي
أطعمة قد تسبّب الإصابة بالسرطان.. ما أبرزها؟
أطعمة قد تسبّب الإصابة بالسرطان.. ما أبرزها؟
الجمعة 26 أبريل 2024

شارك

خلال العام الماضي، حذّرت جمعية السرطان الأميركية من تضاعف أعداد الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 55 عامًا والذين تمّ تشخيص إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم، مقارنة بما كان عليه قبل عقد من الزمن.

وفي الوقت نفسه، أدرجت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) مادة التحلية الاصطناعية "أسبارتام" في قائمة المواد المسرطنة المحتملة.

كما ربطت الدراسات الاستهلاك المفرّط لبعض الأطعمة بالإصابة بمرض السرطان.

أطعمة قد تسبّب الإصابة بالسرطان

وبينما ركّزت الدراسات على الأطعمة التي تُحارب السرطان، رصدت صحيفة "تلغراف" البريطانية بعض الأطعمة المسبّبة للمرض والتي يجب التوقّف عن تناولها فورًا. فما هي؟

1- أطعمة تأكد دورها بالإصابة بالسرطان

  • السلامي ولحم الخنزير المقدد والنقانق ولحم الخنزير

في عام 2015، صنّفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) هذه اللحوم المصنّعة على أنّها سبب "أكيد" للسرطان. كما نصحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) بخفض استهلاك اللحوم المصنعة إلى أقل من 70 غرامًا يوميًا.

والسبب المُثير للقلق هو وجود مواد كيميائية تسمى النتريت، والتي تُحافظ على هذه الأطعمة طازجة لفترة أطول. وعند طهيها على درجات حرارة عالية، يمكن أن تشكّل النتريت مركبات مسببة للسرطان تعرف باسم "النتروزامين".

ويُمكن استبدال هذه الأطعمة ببدائل الإفطار مثل الأفوكادو أو الفطر.

  • الكحول

تحوّل أجسامنا الكحول إلى مادة كيميائية تسمى "الأسيتالديهيد" والتي تُدمّر الخلايا.

وتقول سادي بونيفاس من معهد دراسات الكحول للصحيفة: "هناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي والمريء والفم والحنجرة عند استهلاك مستويات منخفضة من الكحول، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد والقولون والمستقيم عند مستويات أعلى من شرب الكحول".

ويمكن استبدالها بمشروبات خالية من الكحول.

2- أطعمة تُثير قلق الإصابة بالسرطان

  • لحم البقر واللحوم الحمراء

يزيد الاستهلاك المفرط للحوم البقر والضأن ولحم الخنزير من خطر الإصابة بالسرطان، بسبب وجود جزيء يُسمّى "الهيم"، والذي يُمكن أن يؤدي إلى تغيرات خلوية في بطانة القولون، والتي يمكن أن تصبح مسرطنة.

  • المشروبات الغازية المليئة بالسكر

وجد العلماء في كلية هارفارد "تي إتش تشان" للصحة العامة أنّ النساء اللواتي تناولن أكثر من مشروبين سكريين يوميًا تضاعف لديهن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر.

ويقول فيليب كالدر، أستاذ علم المناعة الغذائية في جامعة ساوثامبتون للصحيفة: "إنّ الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من المشروبات السكرية هم أكثر عرضة للسمنة، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسرطان".

يُمكن استبدال المشروبات الغازية السكرية بالماء، والحليب، والقهوة أو الشاي غير المحلّى.

  • الكعك وحبوب الإفطار والشوكولا والحلويات

في حين لم تُظهر أي تجربة عشوائية وجود صلة مباشرة بين السكر والسرطان، يقول خبراء التغذية إنّ الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من السكر عادة ما يكون نظامهم الغذائي سيئًا إلى حد ما.

الشوكولا

ويوضح دوان ميلور اختصاصي التغذية في جامعة أستون للصحيفة، أنّ "تناول كمية أقلّ من الألياف يعني حركات أمعاء أقلّ، أي وقتًا أقلّ لأي مادة مسرطنة موجودة في القولون للتلامس مع الخلايا التي يمكن أن تصبح سرطانية".

يُمكن استبدال هذه الأطعمة بمصادر الألياف مثل الخضار المعلبة أو الطازجة.

3- أطعمة مشتبه بها

  • العلكة الخالية من السكر

رغم أنّ الأدلة العلمية غامضة بشأن المحليات الصناعية، إلا أنّ العلماء في منظمة الصحة العالمية يرجّحون أن تكون مادة "الأسبارتام" سببًا محتملًا للإصابة بالسرطان.

ولكن كما هو الحال مع السكر، قد يكون السبب في ذلك هو أنّ الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية يتّبعون نظامًا غذائيًا سيئًا.

يمكن استبدال العلكة الخالية من السكر بالفاكهة.

  • الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على الأفلاتوكسينات، وهي سموم تُنتجها بعض الفطريات الموجودة في الفول السوداني وجوز الأشجار. وارتبطت الأفلاتوكسينات بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

زبدة الفول السوداني

ولذلك يُنصح بشراء العلامات التجارية الكبرى فقط من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، والتخلّص من المكسّرات التي تبدو متعفّنة أو مشوّهة أو ذابلة.

يُمكن استبدالها بعباد الشمس وزبدة اللوز.

  • مياه الصنبور

توجد المواد المتعددة الفلوروألكيل (PFAs) المستخدمة في مختلف العمليات الاستهلاكية والصناعية بشكل متزايد في مياه الشرب، وهي مواد ربطتها بعض الدراسات ببعض أنواع السرطان.

ويُنصح بوضع فلتر بالصنبور أو إبريق مجهّز بفلتر.

  • الألبان المنكّهة

أثارت الأطعمة فائقة المعالجة مخاوف بشأن احتوائها على مستويات عالية من المستحلبات، والمواد الكيميائية الاصطناعية التي تمزج المكوّنات معًا وتخلق ملمسًا ناعمًا.

ولم تُثبت أي دراسة أنّ المستحلبات تُسبّب السرطان بشكل مباشر، ولكن يُعتقد أنّها تُسبّب التهابًا في الأمعاء ومجرى الدم لأنّ الجسم لا يتعرّف عليها.

ويمكن استبدالها بالألبان العادية بنكهة الفاكهة أو العسل.

  • الخبز الأبيض

يشعر خبراء التغذية بالقلق من الحبوب المعالجة بشكل كبير، مثل منتجات الخبز الأبيض.

وربطت الدراسات تناول كميات كبيرة من الحبوب المُكرّرة مع خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة.

ويُمكن استبدال الخبز الأبيض بخبز الحبوب الكاملة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك

Close