Skip to main content

بدعم من "سبيس إكس".. فنان أميركي سيعرض 125 منحوتة على سطح القمر

الإثنين 20 يونيو 2022

سيرسل الفنان الأميركي جيف كونز 125 منحوتة مصغرة إلى القمر بمساعدة شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك.

وسيتم بيع تماثيل "مراحل القمر" على أنها رموز غير قابلة للاستبدال "أن أف تي" وسيحصل المشترون على صورة لموقعها على القمر ومنحوتة مع حجر كريم يشير إلى مكان نظيرها خارج كوكب الأرض على سطح القمر، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

معرض في سويسرا

وتعرض هذه التماثيل للبيع في معرض "آرت باسيل" (Art Basel) في سويسرا، وهو حدث فني معاصر حيث تنتشر الرموز غير القابلة للاستبدال. 

وسيتم تثبيت المنحوتات على مسافة 384.400 كيلومتر بصرف النظر عن أصحابها.

والرموز غير القابلة للاستبدال هي أصول رقمية تعمل مثل شهادات الملكية، وتوثق الملكية في سجل إلكتروني باستعمال تقنية "البلوكتشاين" التي لا يمكن لأحد التلاعب بها، ولكل منها توقيع رقمي فريد. وتتم عمليات الشراء عبر العملات الرقمية. وتحتفظ النسخة الأصلية للعمل الرقمي بقيمتها حتى لو صنعت نسخًا من هذا العمل. 

ويشتهر جيف كونز بمنحوتته اللامعة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المستوحاة من لعبة طفل قابلة للنفخ، تسمى "رابيت"(1986)، والتي بيعت بمبلغ 91.1 مليون دولار في عام 2019. ولا يزال ثاني كونز يحمل الرقم القياسي لأغلى سعر تم دفعه في مزاد لعمل لفنان على قيد الحياة.

"مراحل القمر"

و"مراحل القمر" هو أول مشروع رموز غير قابلة للاستبدال للفنان. و قال كونز: "لقد استمتعت دائمًا بفكرة إنشاء فن عالمي، فن يتعلق حقًا بطموح كل إنسان في الحصول على حياة أكثر إرضاءً.

ويضم المعرض الذي نُظم من 16 إلى 19 يونيو/ حزيران الجاري، أيضًا مجموعة من الأعمال غير الرقمية للفنان الفرنسي الصيني هوانغ يونغ بينغ والفنان الكاميروني بارتيليمي توجو.

 وإلى جانب مبيعات اليخوت والسيارات الفاخرة والساعات والمجوهرات، انتعش سوق الفن بقوة في عام 2021 بعد الصدمة التي أحدثها وباء كوفيد في عام 2020.

كما نما سوق الرموز غير القابلة للاستبدال بشكل كبير من 2020-2021، وزاد حجم التداول بها في عام 2021 إلى أكثر من 17 مليار دولار، بزيادة 21000% عن إجمالي عام 2020 البالغ 82 مليون دولار.

وقد ارتفعت حجم مبيعات الرموز غير قابلة للاستبدال المرتبطة بالفن إلى 945 مليون دولار في أغسطس/ آب الماضي، ثم انخفضت إلى 366 مليون دولار في يناير/ كانون الثاني الفائت ثم إلى 101 مليون دولار في مايو/ أيار الفائت، وفقًا لسجلات كلير مكاندرو، مؤلفة تقرير حول سوق الفن لمعرض "آرت باسيل". 

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة