الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

رئيسة "سبيس إكس": البشر سيصلون إلى المريخ قبل نهاية هذا العقد

رئيسة "سبيس إكس": البشر سيصلون إلى المريخ قبل نهاية هذا العقد

Changed

تقرير من "العربي" سلّط الضوء عام 2020 على خطط "سبيس إكس" لإطلاق رحلاتها إلى المريخ (الصورة: تويتر)
توقعت رئيسة "شركة سبيس إكس" الأميركية لتصنيع المركبات الفضائية، أن يصل البشر إلى المريخ قبل نهاية هذا العقد.

كشفت رئيسة شركة "سبيس إكس" ومديرة العمليات غوين شوتويل، أن البشر سيصلون لكوكب المريخ قبل نهاية عشرينيات القرن الحالي، على أن يصلوا إلى القمر قبل هذا التاريخ.

وفي التفاصيل، قالت شوتويل رئيسة الشركة التي يملكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" الأميركية أنه "يجب أن نضع الناس على سطح المريخ في غضون عقد". مضيفةً: "أعتقد أن هذا سيكون خلال هذا العقد، نعم".

وتابعت مدير العمليات في الشركة الأميركية المصنعة لمركبات الفضاء: "أعتقد أننا بحاجة إلى إرسال عدد كبير إلى سطح المريخ، وبعد ذلك سيبدأ الناس في التفكير بجدية حول هذا الأمر. بعد ذلك، أعتقد أنه في غضون خمس أو ست سنوات، سيرى الناس أن ذلك سيكون بمثابة مكان حقيقي للذهاب إليه".

إيلون ماسك وحلم المريخ

وتعكس تعليقات شوتويل تنبؤات مماثلة قدمها إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشرك SpaceX، صرّح بها في ديسمبر/ كانون الأول الفائت.

حيث قال ماسك في مقابلة إنه يعتقد أنه في أفضل سيناريو، سيكون الناس على الكوكب الأحمر بغضون حوالي خمس سنوات، في حين أن أسوأ الحالات ستكون عشر سنوات.

كما أشار ماسك أيضًا إلى إن التحدي الأكبر الذي تواجهه الشركة هو هندسة مركبة يمكنها تحسين حمولتها في المدار ثم الانتقال إلى المريخ، شارحًا في هذا الإطار أن "المركبة الفضائية هي أكثر الصواريخ تعقيدًا وتطورًا على الإطلاق".

كذلك، قدم العملاق في عالم التكنولوجيا تنبؤًا آخر في الآونة الأخيرة قال فيه: أن البشر سيكونون على المريخ تحديدًا عام 2029.

مركبات فضائية "سياحية"

يذكر أنه في الوقت الحالي، تعمل "سبيس إكس" على القيام بأول رحلة تجريبية مخصصة لرحلات إلى القمر وكوكب المريخ إلى مدار الأرض هذا العام، من خلال مركبة "ستارشيب" رغم وجود مجموعة عوائق فنية وتنظيمية لم يتسنَّ التغلب عليها بعد.

إذ تقوم الشركة بتطوير مجموعة مركبة فضائية صاروخية ضخمة قابلة لإعادة الاستخدام تسمى Starship لنقل الأشخاص والحمولات إلى القمر والمريخ وما وراءهما.

وأسس الملياردير إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية، شركة "سبيس إكس"، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا، عام 2002. وأطلقت الشركة ما مجموعه سبع رحلات فضائية مأهولة بالبشر خلال العامين الماضيين.

ويوم الخميس الفائت، عاد أربعة رواد ضمن فريق محطة الفضاء الدولية إلى الأرض بعد علمية استمرت ستة أشهر، وهذا الفريق هو ثالث أطول الفرق، التي أرسلتها شركة "سبيس إكس" لصالح وكالة "ناسا"، بقاء في محطة الفضاء الدولية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close