الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

لدعم المبدعين.. منصة إنستغرام تتيح عرض الرموز غير القابلة للاستبدال

لدعم المبدعين.. منصة إنستغرام تتيح عرض الرموز غير القابلة للاستبدال

Changed

فقرة حول ماهية الرموز غير القابلة للاستبدال (الصورة: غيتي)
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" عن بدء اختبار المقتنيات الرقمية على "إنستغرام" حتى يتمكن المبدعون والجامعون من عرض الرموز غير القابلة للاستبدال على ملفهم الشخصي.

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" الشركة الأم لـ"فيسبوك" و"إنستغرام" و"وتساب"، مارك زوكربيرغ أن "إنستغرام" ستبدأ في اختبار الرموز غير القابلة للاستبدال "إن إف تي" (NFT) هذا الأسبوع.

وقال زوكربيرغ في تحديث على ملفه الشخصي على صفحته على فيسبوك: "بدأنا هذا الأسبوع في اختبار المقتنيات الرقمية على إنستغرام حتى يتمكن المبدعون والجامعون من عرض الرموز غير القابلة للاستبدال على ملفهم الشخصي". كما ستتوفر وظائف مماثلة على "فيسبوك" قريبًا.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟

والرموز غير القابلة للاستبدال هي عناصر فريدة من نوعها لا يمكن إعادة إنتاجها سوى مرة واحدة، على عكس الأصول القابلة للاستبدال مثل الدولارات وسبائك الذهب مثلًا. ويمكن بيع هذه الأصول وشراؤها وتتبع ملكيتها وتحويلها إلى الآخرين.  

ويجني الفنانون أموالًا عن طريق بيع الرموز غير القابلة للاستبدال أو الأعمال الفنية المشفرة. وشغل هذا الفن العالم بعد أن بيعت أول لوحة رقمية بنحو 70 مليون دولار أميركي. وتضم اللوحة خمسة آلاف صورة صممت عبر الحاسوب يوميًا على مدار أكثر من 13 عامًا.

وأدخلت اللوحة مصممها مايك وينكمان المعروف بـ"بييبل" في قائمة أفضل ثلاثة فنانين أحياء. وكان الفنان قد حول مقطع فيديو إلى رمز غير قابل للاستبدال ليباع بأكثر من 6 ملايين دولار. 

وتوثق الملكية في سجل إلكتروني باستعمال تقنية "البلوكتشاين" التي لا يمكن لأحد التلاعب بها، وتتم عمليات الشراء عبر العملات الرقمية. وتحتفظ النسخة الأصلية بقيمتها حتى لو صنعت نسخًا أخرى من هذا العمل الرقمي.

فرصة للمبدعين 

وأكد آدم موسيري رئيس إنستغرام في مقطع فيديو اليوم أن "حفنة من المبدعين والمجمعين الأميركيين" سيكون بإمكانهم عرض الرموز غير القابلة للاستبدال في خلاصتهم وقصصهم وفي رسائلهم.

وقال: "في الوقت الحالي، هناك عدد من الطرق المختلفة للمبدعين لكسب المال، لكن الكثير منها لا يمكن التنبؤ به ويتغير بسرعة".

وأضاف: "نعتقد أن إحدى الفرص المثيرة للاهتمام حقًا لمجموعة فرعية من المبدعين هي الرموز غير القابلة للاستبدال وهي فكرة امتلاك عنصر رقمي فريد". 

وقال موسيري: "إنه لن تكون هناك رسوم مرتبطة بنشر أو مشاركة مقتنيات رقمية على إنستغرام". وسيدعم إنستغرام مبدئيًا الرموز غير القابلة للاستبدال المستندة إلى "إيثيريوم"، مع إضافة أخرى في تاريخ لاحق، كما أكد المنشور أيضًا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close