Skip to main content

برعاية تركية.. لقاء "قريب" بين وزير الخارجية الروسي ونظيره الأوكراني

الخميس 31 مارس 2022

أعلنت تركيا اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا خلال أسبوعين لإجراء محادثات، وذلك بعد استضافة أنقرة جولة سابقة من المباحثات بين البلدين.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو في مقابلة تلفزيونية: "قد يحصل اجتماع على مستوى أعلى، على الأقلّ على مستوى وزراء الخارجية، خلال أسبوع أو أسبوعين"، مشيرًا إلى أن "من المستحيل تقديم موعد".

وأضاف: "المهمّ هو أن يجتمع الطرفان وأن يتفقا على وقف دائم لإطلاق النار"، مشيرًا إلى أن تركيا "تودّ استضافة اجتماع لوزيري الخارجية بصفتها وسيطًا صادقًا".

من جانبها، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية، اليوم الخميس، قولها: إن موسكو لا ترفض عقد اجتماع بين الوزيرين، لكن أي محادثات بينهما لا بد أن تكون جوهرية.

والتقى مفاوضون روس وأوكرانيون في إسطنبول الثلاثاء الماضي. ومنحت تلك المحادثات بصيص أمل لإنهاء الحرب في أوكرانيا، لكن لا تزال المؤشرات على تراجع الهجمات على الأرض قليلة.

وعقب المحادثات، أعلن رئيس الوفد الأوكراني ديفيد أراخميا عن شروط "كافية" بما يسمح بعقد لقاء مباشر بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين.

وقال أرخميا، في منشور على الإنترنت: إن أوكرانيا أكّدت ضرورة عقد لقاء بين رئيسي البلدين، لكن روسيا ردت قائلة: إنّ هناك حاجة لمزيد من العمل على مسودة معاهدة.

من جهته، أفاد نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين عقب مفاوضات الثلاثاء بأن "المحادثات حول إعداد اتفاق بشأن وضع أوكرانيا المحايد وخلوّها من الأسلحة النووية انتقلت إلى مرحلة عملية".

ووضعت تركيا التي تربطها علاقات ودية مع الجانبين الأوكراني والروسي والعضو في حلف شمال الأطلسي، نفسها وسيطًا، واستضافت لافروف وكوليبا في مدينة أنطاليا الجنوبية في مطلع مارس/ آذار. وقال تشاوش أوغلو: إن أهم تقدم حتى الآن أُحرز في محادثات إسطنبول.

المصادر:
وكالات
شارك القصة