الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بريطانيا تضغط على طهران للإفراج عن معتقلين مزدوجي الجنسية

بريطانيا تضغط على طهران للإفراج عن معتقلين مزدوجي الجنسية

Changed

نازنين زاغري راتكليف
التقى زوج راتكليف بوزارة الخارجية واعتبر أن اللقاء كان محبطًا (غيتي)
قالت وزارة الخارجية البريطانية إنه جرى التشديد لنائب وزير الخارجية الإيراني على الحاجة لأن تفرج إيران عاجلًا عن جميع المواطنين البريطانيين المحتجزين في إيران.

أعلنت بريطانيا أمس الخميس أن مسؤولين ضغطوا على نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني، للإفراج عن معتقلين مزدوجي الجنسية مثل البريطانية من أصل إيراني نازنين زاغري راتكليف.

وقالت وزارة الخارجية: إن مسؤولين لديها أبلغوا باقري كني أيضًا خلال اجتماع في لندن بأنه ينبغي أن تُتم إيران اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة النووي، وفق البنود المطروحة الآن.

وعلقت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية في بيان: "جرى التشديد أيضًا لنائب وزير الخارجية الإيراني على الحاجة لأن تفرج إيران عاجلًا عن جميع المواطنين البريطانيين المحتجزين بشكل جائر في إيران، ومنهم نازنين زاغري راتكليف، وأنوشه آشوري، ومراد طاهباز".

الدعاية ضد النظام

واعتُقلت زاغري راتكليف، وهي مديرة مشروعات في مؤسسة تومسون رويترز الخيرية، في مطار في طهران في أبريل/ نيسان 2016 وأدينت في وقت لاحق بالتآمر لإسقاط نظام الحكم.

وقضت محكمة إيرانية في أبريل/ نيسان بسجنها مدة جديدة بتهمة الدعاية ضد نظام الحكم الإيراني، بعد شهر واحد فقط من إنهائها عقوبة سابقة بالسجن لمدة خمس سنوات. ولم يبدأ تنفيذ الحكم بعد رغم أن أيدته محكمة استئناف.

وتنفي أسرة زاغري راتكليف والمؤسسة التي تعمل فيها، وهي مؤسسة خيرية تعمل مستقلة عن وكالة رويترز للأنباء التابعة لها، التهمة الموجهة إليها.

خيبة أمل

وبعد أن كان مضربًا عن الطعام، أعلن زوجها ريتشارد راتكليف أمس أنه غير قادر على الاستمرار "لفترة أطول" في إضرابه عن الطعام الذي بدأه في أكتوبر/ تشرين الأول للفت الانتباه إلى مصيرها، مؤكدًا أنه أصيب بخيبة أمل بعد زيارة وفد إيراني.

كما التقى بالوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي أمس الخميس.

وقال راتكليف للصحافيين بعد مغادرة وزارة الخارجية: "إذا أردت أن أكون صريحًا، فقد كان لقاء محبطًا للغاية". وأضاف أن كليفرلي أبلغه بأن الاجتماع مع باقري كني كان وديًا. وتابع: "لم يستطع كليفرلي تحديد إطار زمني لموعد تتحرك فيه الأمور".

وقالت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية: إن كليفرلي أكد مجددًا التزام الحكومة بلم شمل زاغري راتكليف بعائلتها في المملكة المتحدة. وأضافت أن "وزيرة الخارجية ليز تراس، والوزير كليفرلي، ووزارة الخارجية والتنمية يواصلون العمل بكد لضمان إطلاق سراح جميع المواطنين البريطانيين المحتجزين ظلمًا في إيران".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close