Skip to main content

بريطانيا.. عائلات "تستأجر" التوابيت للجنازات بسبب أزمة غلاء المعيشة

الأحد 1 مايو 2022

بدأت بعض دور الجنازات في المملكة المتحدة، بعرض توابيت للإيجار لخفض تكاليف الجنازات الباهظة على العائلات، في ظل أزمة ارتفاع أسعار كبيرة في البلاد.

فقد يصل متوسط الجنازة الواحدة إلى آلاف الجنيهات الإسترلينية، وتساهم أسعار التوابيت بشكل رئيسي في ذلك.

ووفق موقع "ميترو" فإن أرخص التوابيت الخشبية التي تعرضها بعض دور الجنازات على موقعها على الإنترنت بلغ 450 جنيهًا إسترلينيًا أي أكثر من 565 دولارًا، في حين أن بعض أغلى النعوش تقريبًا تلامس قيمتها الـ2650 جنيهًا إسترلينيًا أي أكثر من 3330 دولارًا.

ومع معاناة العديد من العائلات من ارتفاع تكاليف الكهرباء والوقود بالإضافة إلى التضخم الاقتصادي المحلي؛ أصبح بعض البريطانيين يعانون من صعوبة في تأمين المال اللازم لدفع تكاليف الجنازات باهظة الثمن، الأمر الذي أصبح يشكل ضعطًا اقتصاديًا جديدًا على المواطنين.

دار جنازات في بريطانيا يعرض النعوش للبيع عبر الإنترنت

بدورها، قالت الرابطة الوطنية لمنظمي الجنازات لصحيفة "ذا صن"، إن أعدادًا متزايدة من دور الجنازات يقدمون اليوم توابيت يمكن تزويدها ببطانة قابلة للإزالة، بحيث يمكن استئجارها وإعادة استخدامها في جنازات أخرى.

وقال متحدث باسم الرابطة: "هناك العديد من الطرق لضمان تكلفة الجنازة في حدود ميزانية الأفراد، ورغم ذلك جعلها خاصة".

أما خلال الاستئجار، فيتم استخدام التوابيت خلال مراسم الصلاة وحتى في الدفن، قبل أن يتم استرجاعها لاحقًا بعد حرق جثة الشخص المتوفى، أو ترك المتوفي في بطانة خشبية أو كرتون.

وعلى سبيل المثال، تقدم شركة Dorset Business Woven Farewell خدمة تأجير التوابيت المصنوعة من شجر الصفصاف، والتي تصل قيمتها إلى حوالي 250 جنيهًا إسترلينيًا مقارنة بحوالي 750 جنيهًا إسترلينيًا للشراء.

وقالت مؤسسة الشركة صوفيا كامبل للصحيفة البريطانية: "إذا استطعنا تأجير لوازم لأحداث أخرى مثل الزيجات فلماذا لا يمكننا فعل الأمر نفسه في حالات الموت؟".

وأردفت: "أهدف إلى جعل توابيت الصفصاف في متناول الأسر ذات الدخل المنخفض دون المساومة على الجودة".

أما شركة تصنيع التوابيت الأميركية "إيفير بلانز"، التي تعرض أيضًا توابيت للإيجار، فتذكر على موقعها الإلكتروني أن "النعش المستأجر هو تابوت به تصميم داخلي قابل للإزالة. يتم وضع الجثة في صندوق خشبي بسيط ويتم وضع الصندوق داخل النعش".

وتضيف: "في الواقع، لا تلمس الجثة النعش أبدًا، ويمكن إزالة الصندوق الخشبي بسهولة بعد المراسم. وبعد ذلك يمكن دفن الجثة أو حرقها في الصندوق الخشبي البسيط، ويمكن لمنزل الجنازة إعادة استخدام النعش المستأجر".

في سياق متصل، حذر البنك الدولي مؤخرًا من أن الحرب في أوكرانيا ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما زاد المخاوف من أن الاقتصاد العالمي ومن ضمنه الاقتصاد البريطاني يتجه إلى النمو الضعيف والتضخم المرتفع الذي شهده في السبعينيات، بحسب صحيفة "الغارديان".

وأشارت أحدث توقعات البنك الدولي لأسواق السلع الأساسية إلى أنه خلال العامين الماضيين شهد العالم أكبر زيادة في أسعار الطاقة منذ أزمة النفط عام 1973 وأكبر قفزة في أسعار المواد الغذائية والأسمدة منذ عام 2008.

ونتيجة لاضطرابات التجارة والإنتاج الناجمة عن الهجوم الروسي على أوكرانيا، يتوقع البنك ارتفاعًا بنسبة 50% في أسعار الطاقة هذا العام. 

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة