الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بسبب ارتفاع الأسعار.. الجوع يهدد الملايين في غرب ووسط إفريقيا

بسبب ارتفاع الأسعار.. الجوع يهدد الملايين في غرب ووسط إفريقيا

Changed

قدرت وكالات الإغاثة أن 16,7 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد في جميع أنحاء غرب ووسط إفريقيا
قدرت وكالات الإغاثة أن 16,7 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد في جميع أنحاء غرب ووسط إفريقيا - غيتي
أفادت وكالات إغاثة أن عدد الذين يواجهون الجوع في غرب ووسط إفريقيا خلال موسم شح المحصول من يونيو إلى أغسطس زاد أربعة أمثاله خلال السنوات الماضية.

حذرت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة من أن ارتفاع الأسعار ساعد في تأجيج أزمة غذاء في غرب ووسط إفريقيا، حيث سيكافح نحو 55 مليون شخص من أجل توفير طعامهم خلال الشهور المقبلة.

وأفادت الوكالات أن عدد الذين يواجهون الجوع خلال موسم شح المحصول من يونيو/ حزيران إلى أغسطس/ آب زاد أربعة أمثاله خلال السنوات الخمس الماضية، مشيرين إلى أن التحديات الاقتصادية مثل التضخم الذي تجاوز 10% وركود الإنتاج المحلي أصبحت محركات رئيسية للأزمة إلى جانب الصراعات المتكررة في المنطقة.

وفي هذا الإطار، قال برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في بيان مشترك: إن "من بين الدول الأكثر تضررًا نيجيريا وغانا وسيراليون ومالي حيث من المرجح أن يعاني نحو 2600 شخص في المناطق الشمالية من جوع كارثي".

الجوع يهدد الملايين في غرب ووسط إفريقيا

من جهتها، قالت مارغوت فاندرفيلدين القائمة بأعمال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لغرب إفريقيا: "حان وقت التحرك الآن. نحن بحاجة إلى تحرك جميع الشركاء... لمنع الوضع من الخروج عن السيطرة".

وأشارت الوكالات إلى أنه بسبب نقص الغذاء، فإن سوء التغذية مرتفع بشكل مثير للقلق، وقدروا أن 16,7 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد في جميع أنحاء غرب ووسط إفريقيا.

وكان اعتماد المنطقة الكبير على الواردات الغذائية سببًا في الضغوط المتزايدة، خاصة بالنسبة للبلدان التي تكافح ارتفاع معدلات التضخم مثل غانا ونيجيريا وسيراليون.

وقال روبرت جوي المنسق الإقليمي لمنظمة (فاو) بغرب إفريقيا إنه ينبغي تطبيق سياسات لتعزيز وتنويع الإنتاج الغذائي المحلي "للاستجابة لانعدام الأمن الغذائي والتغذية غير المسبوق".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close