الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بسبب انتقاداتها لإسرائيل.. مجلس النواب الأميركي يلوم رشيدة طليب

بسبب انتقاداتها لإسرائيل.. مجلس النواب الأميركي يلوم رشيدة طليب

Changed

تكرر رشيدة طليب انتقاداتها لإسرائيل في الكثير من المناسبات
تكرر رشيدة طليب انتقاداتها لإسرائيل في الكثير من المناسبات - غيتي
تتعرض النائبة الفلسطينية الأصل في الكونغرس الأميركي رشيدة طليب لإجراءات قانونية من النواب بسبب انتقادها إسرائيل بعد العدوان على غزة.

صوّت مجلس النواب الأميركي لصالح توجيه اللوم إلى النائبة من أصل فلسطيني رشيدة طليب، بسبب انتقاداتها لإسرائيل في العدوان على قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أميركية.

وصوّت الجمهوريون وكذلك بعض الديمقراطيين، ليل الثلاثاء، على إدانة النائبة الديمقراطية، في قرار تمّ اعتماده بأغلبية 234 صوتًا مقابل 188 صوتًا.

ويتهم هذا القرار طليب بـ"ترويج روايات كاذبة بشأن هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول والدعوة إلى تدمير إسرائيل"، حسب ما ورد.

وهذه المرة الثانية خلال أسبوعين، التي تواجه فيها طليب تنديدًا في الكونغرس بسبب انتقاداتها لإسرائيل. ففي الأسبوع الماضي، قدّمت النائبة الجمهورية مارغوري تايلور غرين قرارًا أكثر حدّة ضدّ طليب، غير أنّ مجلس النواب رفضه، وفقًا لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

"لن يتم إسكاتي"

وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ طليب، وهي واحدة من أول مسلمتين أميركيتين تنتخبان لعضوية الكونغرس، دافعت عن نفسها بعد التصويت.

وقالت: "من المهم فصل الناس عن الحكومات"، مضيفة أنّه "لا يمكن لأيّ حكومة أن تفلت من الانتقادات". وتابعت أنّ "فكرة أنّ انتقاد حكومة إسرائيل هي معاداة للسامية سابقة خطيرة، وتؤدّي إلى إسكات الأصوات المتنوّعة التي تدافع عن حقوق الإنسان في بلدنا".

وتنتمي طليب إلى الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الذي يضم نوابًا مثل ألكساندريا أوكاسيو كورتيز وأيانا بريسلي.

وقالت طليب بعد طلب النائبة غرين: "لن يتم ترهيبي ولن أُجرّد من إنسانيتي ولن يتم إسكاتي". واعتبرت النائبة الفلسطينية الأصل أن محاولة غرين لإدانتها في مجلس النواب "معاداة للإسلام وهجوم على اليهود المناهضين للحرب والمؤيدين للسلام".

والشهر الماضي، تبنّى مجلس النواب الأميركي قرارًا يدعم إسرائيل، فور انتخاب رئيس له بعد فترة شغور استمرّت أسابيع عديدة.

وقال المسؤول المنتخب مايك جونسون: إنّ "أعظم حليف لأمتنا في الشرق الأوسط يتعرّض لهجوم.. أول مشروع قانون سأطرحه على هذا المجلس بعد وقت قصير سيكون لدعم صديقتنا العزيزة جدًا إسرائيل. إنه أمر تأخّرنا في القيام به".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close