Skip to main content

بشرى بيبانو.. سيدة مغربية تتسلق أعلى قمم العالم

الخميس 23 فبراير 2023

نجحت المهندسة المغربية بشرى بيبانو في أن تصبح أول عربية وإفريقية تتسلق قمم الجبال العالمية السبع، متغلبة على تحديات ومخاطر واجهتها خلال مغامراتها، واضعة اسمها بين عدد قليل من المغامرين الذين حققوا هذا الإنجاز.

وبشرى التي تبلغ من العمر 55 عامًا، هي مهندسة اتصالات وأم لطفلة، بدأت رحلتها في تسلق قمم الجبال عندما كانت في الـ25 من عمرها، مستمدة قوتها من شغفها ودعم أسري قوي، لتتحول بعد ذلك إلى "أيقونة" في بلادها.

اكتشاف الشغف

وفي حديثها إلى "العربي" من الرباط، تقول المهندسة المغربية، إنّها قبل الإنجاب كانت تعمد على تسلق الجبال في المغرب، وحينها اكتشفت شغفها بهذا النوع من المغامرات، واستمرت حتى هذا اليوم.

تلقب بشرى بيبانو بـ"سيدة القمم" و"طائرة القمم" - فيسبوك

وأُطلقت على بيبانو ألقاب متعددة، من بينها "سيدة القمم" وهو اللقب الذي تفضله لقربه من شخصيتها، إذ إنها "لا تشعر بأنها تقهر القمم، فالجبال أكبر منها"، إضافة إلى لقب "طائرة القمم". 

وتوضح بيبانو، أنها لطالما حافظت على التوازن بين شغفها في تسلق القمم، ودورها في الحياة كأم وزوجة وموظفة، كون ذلك التوازن هو عامل أساسي في تحقيق الأحلام، وفق المهندسة المغربية.

صعوبات وتحديات

وتُعَدّ القمم السبعة التي تسلقتها بيبانو، أعلى جبال القارات على وجه الأرض، وهي قمة إيفرست في نيبال، وأكونكاجوا الأرجنتينية، ودينالي في ألاسكا، وكليمنجارو في تنزانيا، وإلبروس الروسية، وفينسون في القطب الجنوبي، وهرم كارستينز في أستراليا.

وتشير بيبانو إلى أنّ التحدي الأبرز الذي واجهها منذ بداية مشوارها يكمن في نظرة المجتمع، كون المجتمعات العربية بطبيعتها محافظة، ولا تحبذ أن تقوم المرأة بتلك المغامرات التي قد تبعدها عن العائلة، إضافة إلى النظرة النمطية للمرأة.

وتؤكد المتسلقة المغربية أهمية دور زوجها الذي كان من أكبر المساندين لها في تلك المغامرات، حيث شاركها في تسلق قمة كليمنجارو، وهي أول قمة تسلقتها خارج المغرب.

وتقول بيبانو، إن أصعب تحد واجهته في مغامراتها، كان تسلق قمة إيفرست، كونها أعلى قمم العالم، حيث عانت من صعوبة في التنفس إضافة إلى البرد الشديد.

المصادر:
العربي
شارك القصة