Skip to main content

رقم قياسي جديد.. نيبالي يتسلق جبل إيفرست للمرة 26

الأحد 8 مايو 2022
أصدرت نيبال هذا العام 316 تصريحًا لتسلق جبل إيفرست في موسم الذروة الذي يمتد حتى مايو - وسائل التواصل

تسلق كامي ريتا شيربا وهو أحد أفراد جماعة الشيربا في نيبال جبل إيفرست للمرة السادسة والعشرين، وهو رقم قياسي متجاوزًا الرقم القياسي السابق الذي سجله العام الماضي، حسب ما أفاد مسؤول حكومي اليوم الأحد.

وكان شيربا (52 عامًا) تسلق الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8848.86 مترًا يوم السبت، على طول طريق التلال الجنوبي الشرقي التقليدي وهو يقود 10 متسلقين آخرين من الشيربا.

من جانبه، قال تاراناث أديكاري، المدير العام لدائرة السياحة في العاصمة كاتماندو: "لقد حطم كامي ريتا رقمه القياسي وحقق رقمًا قياسيًا عالمياً جديدًا في التسلق".

وقالت زوجة كامي ريتا، التي ذكرت أن اسمها جانجمو: إنها "سعيدة بإنجازات زوجها".

وأصدرت نيبال هذا العام 316 تصريحًا لتسلق جبل إيفرست في موسم الذروة الذي يمتد حتى مايو/ أيار، مقابل 408 تصريحات العام الماضي، وهو أعلى رقم على الإطلاق.

وفي مايو/ أيار العام الماضي، أعلن مسؤولون في نيبال، أن عجوزًا أميركيًا وامرأة من هونغ كونغ سجلا رقمَين قياسيَين جديدَين في تسلق قمة جبل إيفرست.

وقال مسؤول من الشركة التي نظمت رحلة تسلق القمة: إن آرثر موير (75 عامًا) أصبح أكبر أميركي يتسلق أعلى جبل في العالم.

وعلى نحو منفصل، تسلقت تسانع ين-هونع (45 عامًا) من هونغ كونغ الجبل في أقل من 26 ساعة بعدما انطلقت من مخيم عند سفح الجبل، وهو أقل وقت تقطعه أي سيدة في تسلق القمة. وعادة ما يقضي المتسلقون عدة أيام في مخيمات مختلفة قبل وصولهم للقمة.

وواجهت الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا والتي تعتمد بشكل كبير على المتسلقين للحصول على العملات الأجنبية انتقادات لسماحها بالاكتظاظ، وموت العديد من المتسلقين على الجبال في عام 2019.

وتم تسلق جبل إيفرست 10657 مرة منذ صعوده لأول مرة عام 1953 من الجانبين النيبالي والتبت، وقد صعد كثيرون عدة مرات ومات 311 شخصًا حتى الآن، وفقًا لقاعدة بيانات جبال الهيمالايا.

المصادر:
رويترز
شارك القصة