Skip to main content

بطلب من أوكرانيا.. مجلس حقوق الإنسان الأممي يوافق على عقد جلسة طارئة

الإثنين 28 فبراير 2022

وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، على انعقاد جلسة عاجلة هذا الأسبوع بطلب من أوكرانيا حول الهجوم الروسي الذي دخل يومه الخامس. 

وكان مبعوث كييف قد صرح أمام المجلس المنعقد في جنيف، قائلًا: إن بعض أعمال موسكو العسكرية "قد تصل إلى جرائم حرب".

هجوم على الأمم المتحدة

وصوت المجلس المكون من 47 عضوًا على الاقتراح، بموافقة 29 عضوًا منهم الولايات المتحدة، مقابل معارضة 5 من بينهم روسيا والصين، بينما امتنع 13 عضوًا عن التصويت بعد أن دعا سفير روسيا جينادي جاتيلوف إلى تصويت مع نداء أسماء المشاركين فيه.

من جانبها، قالت يفينيا فليبينكو سفيرة أوكرانيا لدى الأمم المتحدة في جنيف في افتتاح الجلسة: "أقدمت روسيا، وهي عضو في هذا المجلس على هجوم غير مبرر على أوكرانيا. لم يكن مجرد هجوم على أوكرانيا، بل كان هجومًا على كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعلى الأمم المتحدة والمبادئ التي تأسست هذه المنظمة من أجل الدفاع عنها".

أما جاتيلوف فقد قال في الجلسة: إن روسيا شنت "عمليات خاصة لوقف المأساة" في منطقة دونباس الأوكرانية وإن القوات الروسية لا تطلق النار على أهداف مدنية في أوكرانيا.

قطر: حماية المدنيين أولًا

من جهته، أكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، أن الدوحة ترى في هذه المرحلة الحرجة ضرورة انتهاج الحوار البناء والطرق الدبلوماسية لحل الأزمة، مؤكدًا على احترام سيادة واستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليًا.

وشدد، في كلمة مسجلة في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، على ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة، أو استخدامها، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية.

ونوّه الوزير القطري بإعطاء الأولوية القصوى لحماية المدنيين في هذه الظروف، موضحًا أنّ "أكثر ما يقلقنا إزاء هذه التطورات، الوضع الإنساني الصعب الذي سيواجه ملايين اللاجئين في حال استمرار التصعيد والتوتر، مما يستوجب تضامن المجتمع الدولي لوضع خطط طارئة للاستجابة لاحتياجاتهم الضرورية، بالتوازي مع جهود حل الأزمة بالطرق السلمية".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة