السبت 22 يونيو / يونيو 2024

بطل أرابيسك وعمدة ليالي الحلمية.. وفاة الممثل المصري صلاح السعدني

بطل أرابيسك وعمدة ليالي الحلمية.. وفاة الممثل المصري صلاح السعدني

Changed

لقب السعدني بـ"عمدة الدارما" بعد دوره في مسلسل ليالي الحلمية - إكس
لقب السعدني بـ"عمدة الدارما" بعد دوره في مسلسل ليالي الحلمية - إكس
رغم دخوله الوسط الفني، أوائل ستينيات القرن الماضي، إلا أن صلاح السعدني لمع نجمه عام 1987، مع أول أجزاء "ليالي الحلمية".

توفي الممثل المصري القدير صلاح السعدني اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 81 عامًا، وفق ما أعلنت نقابة المهن التمثيلية في البلاد، على لسان نقيبها الفنان أشرف زكي.

وترك السعدني إرثًا كبيرًا من الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية يقارب مئتي عمل فني، أبرزها ملحمتي الكاتب أسامة أنور عكاشة التلفزيونيتين "ليالي الحلمية" و"أرابيسك"، اللتان لعب فيهما دور البطولة. 

العمدة وحسن أرابيسك

ورغم دخوله الوسط الفني، أوائل ستينيات القرن الماضي، إلا أن السعدني نال شهرة واسعة، ولمع نجمه عام 1987، مع أول أجزاء مسلسل "ليالي الحلمية" بشخصية "العمدة سليمان غانم" والتي تمحورت حولها بطولة العمل بالشراكة مع شخصية "سليم البدري"، التي قدمها الممثل القدير يحيى الفخراني. 

ومهد نجاح السعدني في "ليالي الحلمية" الطريق أمامه، ليكون نجم مسلسل عكاشة الآخر، "أرابيسك"، الذي تدور أحداثه حول شخصية "حسن أرابيسك" فنان ورش المهارات الفنية الذي يضل طريق حرفته قبل أن يتسلم ورشة أكاديمي في الطاقة النووية عاد من أميركا ليستقر في بلده مصر، وتقع بينهما مفارقات وأحداث عدة. 

رحل الفنان المصري صلاح السعدني عن 81 عامًا - إكس
رحل الفنان المصري صلاح السعدني عن 81 عامًا - إكس

وقال النقيب أشرف زكي في تصريحات خاصة لـ" بوابة الأهرام": "نعبّر عن أحر التعازي لأسرة الفنان الراحل صلاح السعدني، لقد فقدنا فنانًا كبيرًا وموهوبًا، وستظل أعماله خالدة في ذاكرتنا، كان صلاح مثالًا للتفاني والإبداع في عالم التلفزيون، وستُقام مراسم الجنازة عصر اليوم في مسجد الشرطة بمنطقة زايد". 

شركاء الدرب

وبدأ السعدني رحلته المسرحية أوئل الستينيات من القرن الماضي، في عروض مع زميله في الدراسة حينها عادل إمام، حيث تخرجا سويًا وانطلقا في عالم الفن وسلك كل واحد منهما طريقه، وفق ما أوردت صحيفة اليوم السابع. 

وبعد أن لمع نجمه على المسرح، شارك السعدني، في مسلسلات عدة على غرار "الضحية، و"الرحيل"، و"لا تطفىء الشمس"، و"القاهرة والناس"، و"أم العروسة"، و"قطار منتصف الليل" و"أبنائي الأعزاء.. شكرًا" و"الزوجة أول من يعلم". 

والسعدني هو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني، ووالد الممثل أحمد السعدني. 

وابتعد السعدني عن الأضواء قبل عشر سنوات، وقالت "اليوم السابع": إن ابتعاده جاء بعد أن سيطر الحزن عليه، لرحيل رفاقه في الوسط الفني المقربين منه، وأبرزهم نور الشريف، ومحمد وفيق، ومحمود عبد العزيز، والكاتب أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ. 

المصادر:
العربي - صحف مصرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close