Skip to main content

بعد استطلاع تويتر.. إيلون ماسك يبيع أسهمًا من "تسلا" بخمسة مليارات دولار

الخميس 11 نوفمبر 2021
لا يزال ماسك يمتلك أكثر من 166 مليون سهم في "تسلا"

باع إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" نحو 5 مليارات دولار من أسهم شركته التي تصنع السيارات الكهربائية، وذلك وفقًا للإيداعات المالية الصادرة مساء الأربعاء.

وجاءت هذه الخطوة بعد أيام قليلة من استطلاع ماسك رأي متابعيه على تويتر حول بيع 10% من حصته. الذي أيّد فيه أغلبية المشاركين عملية البيع.

وفي أول بيع لأسهم منذ 2016، باع ماسك قرابة 3.6 مليون سهم في تسلا، قيمتها حوالي 4 مليارات دولار، كما باع 934 ألف سهم آخر مقابل 1.1 مليار دولار بعد تفعيل خيارات للحصول على 2.2 مليون سهم تقريبًا.

إنما لا يزال الملياردير الأميركي يمتلك أكثر من 166 مليون سهم. وبالتالي، تعادل الأسهم المباعة نحو 3% من إجمالي حيازاته في الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية، التي تشكل القسم الأكبر من ثروته التي تقدر بنحو 281.6 مليار دولار، بحسب تصنيف "فوربس".

لماذا باع ماسك أسهمه؟

بدأ ماسك استطلاع آراء متابعيه يوم السبت الفائت على تويتر، في بيع 10% من حيازاته، في حين ذكرت الـ"سي إن بي سي" أن الهدف من وراء هذه الخطوة هو تحقيق ما يعرف بـ"الوفاء بالالتزامات الضريبية المتعلقة بممارسة خيارات الأسهم".

وقبل الإعلان عن خطة البيع هذه، طلب ماسك من متابعيه البالغ عددهم 62.5 مليونًا التصويت في استطلاع غير رسمي، وأخبرهم أن تصويتهم سيحدد مستقبل ممتلكات "تسلا" الخاصة به.

بالمقابل، تكشف الإيداعات أن ماسك كان يعلم مسبقًا أن بعض أسهمه كانت معروضة للبيع هذا الأسبوع.

انخفاض أسهم "تسلا" بعد التغريدة

وعقب استطلاع "تويتر"، تراجعت أسهم "تسلا" بنسبة 15% خلال يومي الإثنين والثلاثاء، قبل أن تنتعش بأكثر من 4% أمس الأربعاء.

ورغم أن "تسلا" فقدت قرابة 150 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا الأسبوع، فقد كان المستثمرون الأفراد مشترين صافين للأسهم، وبلغ صافي مشترياتهم يومي الإثنين والثلاثاء 157 مليون دولار بحسب "فاندا" للأبحاث.

فيما ارتفع السهم في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الخميس.

يذكر أن ماسك سبق وأشار في شهر سبتمبر/ أيلول إلى أنه قد يبيع "كتلة ضخمة" من خياراته في الربع الرابع من العام، قائلًا إنه عندما تنتهي خيارات الأسهم الخاصة به في تسلا، فإن معدل الضريبة الهامشي سيكون قد تجاوز الـ 50%.

المصادر:
وكالات
شارك القصة