الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد الهجوم الإيراني.. إليكم أبرز أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها إسرائيل

بعد الهجوم الإيراني.. إليكم أبرز أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها إسرائيل

Changed

تعد "القبة الحديدية" أبرز منظومة دفاعية تمتلكها إسرائيل - غيتي
تعد "القبة الحديدية" أبرز منظومة دفاعية تمتلكها إسرائيل - غيتي
"القبة الحديدية" هي منظومة دفاعية مصممة لاعتراض وتدمير الصواريخ والطائرات المسيّرة ذات المدى القصير من 4 إلى 70 كيلومترًا.

بعد صد هجوم جوي إيراني على إسرائيل السبت الماضي، بفضل الدعم الغربي لها، طرحت تساؤلات حول أبرز أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها تل أبيب.

"القبة الحديدية"

تعد "القبة الحديدية" أبرز تلك الأنظمة، وهي منظومة دفاعية مصممة لاعتراض وتدمير الصواريخ والطائرات المسيّرة ذات المدى القصير من 4 كيلومترات إلى 70 كيلومترًا، بحسب وكالة "بلومبيرغ".

"مقلاع داوود"

كذلك تمتلك إسرائيل "مقلاع داوود"، والذي كشفت عنه عام 2017، وهو نظام مصمم لكشف الصواريخ البالستية والمجنحة وتدميرها، وكذلك الطائرات المسيّرة لمدى يصل إلى 200 كيلومتر.

"نظام آرو" 

أما "نظام آرو"، فهو نظام متقدم للدفاع الصاروخي صمم لاعتراض وتدمير الأسلحة بعيدة المدى والصواريخ، التي تحمل رؤوسًا نووية من مسافة تصل إلى 2400 كيلومتر، ويتكون من نظامين هما "آرو 2" و "آرو 3".

"الشعاع الحديدي"

كما تحوز إسرائيل على نظام "الشعاع الحديدي"، الذي يستخدم أشعة الليزر لاعتراض القذائف التي تطلق من مسافة قريبة، ورصد وإسقاط المسيّرات والصواريخ وقذائف الهاون، ويتوقع أن يدخل الخدمة بعد منتصف 2025.

"القبة C"

وهناك أيضًا نظام "سي دوم" ويسمى بـ "القبة C" وهي نسخة بحرية متنقلة من القبة الحديدية، كُشف عنها عام 2014 واستخدمت أخيرًا في اعتراض وتدمير المسيّرات التي أطلقها الحوثيون من اليمن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close