Skip to main content

بعد تعليقها.. استئناف المحادثات بين إيران والسعودية في بغداد

السبت 23 أبريل 2022

استأنفت إيران والسعودية المحادثات في العاصمة العراقية بغداد، بعد تعليقها في مارس/ آذار الفائت، بحسب ما أفاد موقع "نور نيوز" الإلكتروني الإيراني شبه الرسمي اليوم السبت. لكن لم يصدر أي تأكيد من السعودية أو العراق بشأن استئناف المحادثات.

وقال الموقع التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني: "الاجتماع الإيجابي الأخير أثار آمالًا لدى البلدين في اتخاذ خطوات نحو استئناف العلاقات"، فيما لم يتم ذكر موعد الجولة الخامسة من المحادثات.

وكانت الرياض قد قطعت العلاقات مع طهران عام 2016، بعد أن اقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية، عقب إعدام رجل دين شيعي في السعودية.

تعليق المحادثات

وفي مارس/ آذار الفائت، أعلنت إيران تعليق المحادثات من جانب واحد، من دون إبداء أسباب للقرار الذي جاء في وقت كان من المقرر أن تبدأ فيه جولة جديدة من المفاوضات.

وجاءت الخطوة بعد أن أعدمت السعودية 81 رجلًا في أكبر عملية إعدام جماعي منذ عقود، بينما نددت طهران بعمليات الإعدام التي قال نشطاء إنها شملت 41 شيعيًا.

وكانت السعودية قد أشارت إلى أنّ هؤلاء الأشخاص أدينوا بجرائم مختلفة مرتبطة "بالإرهاب"، وينتمون إلى "تنظيمات إرهابية"، قائلة إنّهم "حوكموا في محاكم سعودية في محاكمات أشرف عليها ما مجموعه 13 قاضيًا على ثلاث مراحل منفصلة"، بينما نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية بما اعتبرته "انتهاكات ممنهجة" في النظام الجزائي السعودي.

وبدأت السعودية وإيران، اللتان تخوضان صراعات بالوكالة في أنحاء المنطقة، محادثات مباشرة العام الماضي في محاولة لاحتواء التوتر.

وتدعم الرياض وطهران أطرافًا متنافسة في الصراعات الإقليمية والخلافات السياسية في سوريا ولبنان والعراق منذ سنوات، وتقود السعودية تحالفًا عسكريًا يشن حربًا على جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن منذ عام 2015.

المصادر:
وكالات
شارك القصة