الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

مع تعثر مفاوضات فيينا.. إيران "تعلق" المحادثات مع الرياض من جانب واحد

مع تعثر مفاوضات فيينا.. إيران "تعلق" المحادثات مع الرياض من جانب واحد

Changed

تقرير في ديسمبر 2021 عن دعوة العاهل السعودي لإيران إلى تغيير سياساتها في المنطقة (الصورة: تويتر)
كشف موقع "نورنيوز" التابع لأعلى جهاز أمني في إيران أن طهران قررت تعليق المحادثات مع الرياض، مشيرًا إلى أنه "لم يجر تحديد موعد لبدء جولة جديدة".

علَّقت إيران المحادثات مع المملكة العربية السعودية من جانب واحد، وفق ما أفاد به موقع "نورنيوز" التابع لأعلى جهاز أمني في إيران اليوم الأحد، دون أن يذكر سبب هذا القرار الذي يأتي مع اقتراب الموعد المقرر لبدء جولة جديدة من المفاوضات هذا الأسبوع.

وجاء الخبر بعد يوم من تنفيذ السعودية لإعدامات جماعية شملت 41 شيعيًا، ومع تعثر محادثات في فيينا لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وقال موقع "نورنيوز": "إيران علقت من جانب واحد المحادثات مع السعودية، مشيرًا إلى أنه "لم يجرِ تحديد موعد لبدء جولة جديدة من المحادثات".

والعام الماضي، بدأت السعودية وإيران، اللتان تخوضان حروبًا بالوكالة في المنطقة، محادثات مباشرة في محاولة للحد من التوتر.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد وصف إيران أواخر العام الماضي بـ"الدولة الجارة"، داعيًا إياها إلى تغيير سياساتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

وأمس السبت، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن بلاده ستستضيف جولة جديدة من المحادثات الأربعاء.

العلاقات الإيرانية السعودية

وقطعت الرياض عام 2016 علاقاتها مع طهران بعد أن اجتاح محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران في أعقاب إعدام رجل دين شيعي في السعودية.

وأعلنت السعودية السبت، إعدام 81 رجلًا في أكبر عملية إعدام جماعي منذ عقود. وقال نشطاء ومدافعون عن حقوق الإنسان: إن 41 من الذين أعدموا شيعة من منطقة القطيف في شرق المملكة، التي كانت تاريخيًا بؤرة صراع بين الحكومة التي يهيمن عليها السنة والأقلية الشيعية.

وتدعم السعودية وإيران أطرافًا متنازعة في الصراعات الإقليمية والخلافات السياسية في سوريا ولبنان والعراق منذ سنوات، وتقود الرياض تحالفًا عسكريًا يشن حربًا على جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن منذ عام 2015.

من جانب آخر، تواجه محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 احتمال الانهيار بعد أن أجبر مطلب قدمته روسيا في اللحظات الأخيرة القوى العالمية، على وقف المفاوضات مؤقتًا لفترة غير محددة رغم وجود نص مكتمل إلى حد كبير.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close