الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بعد توقف طائرتهم في إسبانيا.. 39 لبنانيًا ينتهزون الفرصة لتقديم اللجوء

بعد توقف طائرتهم في إسبانيا.. 39 لبنانيًا ينتهزون الفرصة لتقديم اللجوء

Changed

توقفت طائرة مستأجرة من القاهرة إلى بوغوتا وكيتو في برشلونة الإثنين حيث لم تواصل مجموعة من الركاب الرحلة طالبة اللجوء (أرشيف-غيتي)
توقفت طائرة مستأجرة من القاهرة إلى بوغوتا وكيتو في برشلونة الإثنين حيث لم تواصل مجموعة من الركاب الرحلة طالبة اللجوء (أرشيف - غيتي)
استغل مجموعة من اللبنانيين كانوا مسافرين بين مصر وأميركا اللاتينية، توقف طائرتهم في برشلونة، لطلب اللجوء في إسبانيا.

أعلنت السلطات الإسبانية أمس الخميس، أن مجموعة من 39 لبنانيًا كانوا مسافرين بين مصر وأميركا اللاتينية، استغلوا توقفهم في برشلونة لطلب اللجوء في إسبانيا، بحسب "فرانس برس".

وقال مصدر في مقر إقليم كاتالونيا: إن طائرة مستأجرة من القاهرة إلى بوغوتا وكيتو، قد توقفت في المدينة الإسبانية الإثنين، مضيفًا أن مجموعة من الركاب "لم تُواصل (الرحلة) وطلبت اللجوء".

وأشار المصدر نفسه إلى أن الركاب الـ39 بدأوا إجراءات طلب اللجوء، وهم موجودون في منطقة بالمطار تُقدّم فيها الخدمات الأساسية.

وأوضح أن نزول هؤلاء الركاب من الطائرة في برشلونة كان أمرًا متوقعًا، وأن هذه الواقعة لا علاقة لها بما حدث مؤخرًا في مطار بالما دي مايوركا.

"هبوط اضطراري"

وفي الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، أوقفت شرطة بالما دي مايوركا 16 شخصًا فروا من طائرة هبطت اضطراريًا في مطار المدينة، ولا تزال تبحث عن 8 آخرين.

وحينها، كشفت الشرطة أن الطائرة التي كانت تسيّر رحلة بين المغرب وتركيا، سُمح لها بالهبوط اضطراريًا في بالما دي مايوركا إثر ورود بلاغ عن شعور أحد ركّابها بإعياء.

وصرّح الحرس المدني لـ"فرانس برس"، بأن نحو 20 راكبًا انتهزوا الفرصة للهروب من الطائرة أثناء إخلاء المريض المفترض من الطائرة، فنزلوا على المدرج ولاذوا بالفرار.

وبحسب صحيفة "إل بايس"، فإنّ المحقّقين يعتقدون أنّ الركّاب الذين فرّوا دبّروا عملية هبوط الطائرة اضطراريًا بقصد دخول إسبانيا بشكل غير قانوني، فيما اعتقلت الشرطة الذي ادّعى المرض بعدما تبيّن أنه بصحة جيدة، بتهمة "المساعدة في الهجرة غير الشرعية ومخالفة قانون الأجانب".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close