Skip to main content

بعد رفع أسعار المحروقات.. ما التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن؟

الأحد 6 نوفمبر 2022

يحل فصل الشتاء هذا العام في الأردن في ظل وضع اقتصادي صعب مع تزايد معدلات البطالة والتضخم وغلاء الأسعار، وهو ما فاقم معاناة المواطنين خاصة بعد قرار الحكومة رفع أسعار المحروقات.

كما يواجه الأردنيون غلاء في أسعار المواد الغذائية والألبسة، الأمر الذي يؤثر على الأسر وتأمين احتياجاتهم اليومية.

ويؤكد الخبير الاقتصادي فهمي الكتوت، أن الأردن بحاجة إلى سياسات اقتصادية جديدة تعتمد على تحقيق تنمية حقيقة، وإعادة توزيع الدخل من خلال الضريبة التصاعدية بحيث توفر السلع والخدمات بأسعار مناسبة للمواطنين.

إصلاحات منتظرة

وفي هذا الإطار قال زيان زوانة، الخبير الاقتصادي، إنه كان يمكن للحكومة أن تؤجل قرار رفع أسعار المحروقات، لكن العالم كله يعاني من ارتفاع أسعار البترول والغاز والمواد الغذائية والدوائية، وخاصة أن الأردن تعرض من 2008 لصدمات خارجية مستمرة منها الأزمة العالمية والربيع العربي، ثم أزمة كورونا وأخيرًا حرب أوكرانيا.

وأضاف زوانة في حديث إلى "العربي" من عمّان، أن الرواتب والأجور في الأردن لم ترتفع بنفس معدل ارتفاع الأسعار، والآن القرار تزامن مع بدء فصل الشتاء وخاصة أن الديزل يدخل في قطاعات كثيرة سواء النقل والزراعة وغيرها، مما يعني أن ذلك سيزيد صعوبة الحياة.

وبين زوانة، أن "الأردن يشهد حركة إصلاح حيث جرى وضع خطط لإصلاح الاقتصاد وتطوير القطاع العام والأوضاع السياسية، والآن ينتظر من الحكومة بدء تنفيذ المسارات الثلاثة وربما من الممكن أن نشهد تحسنًا خلال الفترة القادمة".

المصادر:
العربي
شارك القصة