Skip to main content

بعد شهور من التأجيل.. طالبان ستستأنف إصدار جوازات السفر للأفغان

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021
شهدت حركة إصدار الجوازات ضغطًا كبيرًا قبيل الانسحاب الأميركي

أعلن مسؤول كبير أن أفغانستان ستبدأ، اليوم الثلاثاء، بإصدار جوازات السفر مرة أخرى بعد تأجيلات استمرت شهورًا، وأعاقت محاولات الساعين إلى مغادرة البلاد بعد سيطرة طالبان على الحكم.

وأشار المسؤول إلى أن إصدار الجوازات، الذي كان قد تباطأ حتى قبل عودة طالبان إلى السلطة في أعقاب انسحاب القوات الأميركية، سيتم من خلال وثائق مطابقة تمامًا للأوراق التي قدمتها الحكومة السابقة لطالبي الجوازات.

وخلال المعارك التي اندلعت قبل سقوط البلاد بيد طالبان، كانت مصلحة الجوازات الأفغانية تعاني من ازدحام ملحوظ نتيجة الإقبال الكبير لاستصدار وثائق خاصة بالسفر إلى خارج البلاد، بغية استخدامها عند الضرورة، واستباقًا للانسحاب الأميركي.

مصلحة الجوازات

وقال علم جول حقاني القائم بأعمال رئيس مكتب الجوازات للصحفيين في كابل: إن ما بين 5000 و6000 جواز سفر ستصدر يوميًا، وإنه تم توظيف نساء لإصدار الجوازات للمواطنات الراغبات في ذلك.

وكانت مصلحة الجوازات تشهد يوميًا احتشاد أكثر من 7 آلاف أفغاني أمام مكاتبها، ومنهم الشباب وكبار السن الذين كانوا يتخوفون من حرب طويلة الأمد في بلادهم. 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية قارئ سيد خوستي للصحفيين: إن طلبات 25 ألف متقدم وصلت إلى المرحلة النهائية، وهي سداد الرسوم لاستلام الجوازات، وإن طلبات مئة ألف متقدم ما زالت في المراحل الأولى من العملية.

الاعتراف

ولم تعترف حكومات العالم أجمع بعد بالحكومة التي شكّلتها طالبان، وقد اشترطت للاعتراف بها أن تفي الحركة قبل ذلك بشروط عدّة، في مقدّمها تشكيل حكومة جامعة واحترام حقوق المرأة، والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك.

ورأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أنه يتعين على قمة مجموعة العشرين المقبلة، توجيه رسالة واضحة لحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان بشأن شروط الاعتراف الدولي بها.

وكانت حكومة حركة طالبان قد دعت، قبل أسبوعين، لاستئناف رحلات الطيران الدولية، بعد حل المشكلات في مطار كابل، متعهدة بالتعاون الكامل مع شركات الطيران.

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة