الأربعاء 17 Aug / August 2022

بعد لقاء أردوغان وبوتين في سوتشي.. اتفاق تركي روسي على تعزيز التعاون

بعد لقاء أردوغان وبوتين في سوتشي.. اتفاق تركي روسي على تعزيز التعاون

Changed

نافذة إخبارية (أرشيفية) حول لقاء بوتين وأردوغان وانعكاسه على الساحة السورية (الصورة: الأناضول)

أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اتفقا الجمعة على تعزيز التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة، بعد لقاء عُقد بينهما في سوتشي (روسيا) على ضفاف البحر الأسود.

وأوضح بيان الكرملين أن الرئيسين اتّفقا على "تعزيز التبادلات التجارية" بين البلدين و"تحقيق التطلعات المشتركة في مجال الاقتصاد والطاقة". 

تعزيز التعاون الاقتصادي

ودعا الرئيسان في بيانهما المشترك إلى "خطوات ملموسة" لتوطيد التعاون في مجالات النقل والزراعة والصناعة والمالية والسياحة.

وعلى الصعيد السياسي، شدّد الزعيمان على "الأهمية القصوى لعلاقات صادقة لا مواربة فيها وملؤها الثقة بين روسيا وتركيا لضمان الاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي". 

اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

وقد شكر بوتين في مستهل اللقاء، الرئيس التركي على الجهود التي بذلها وسمحت بالتوصل إلى اتفاق بين موسكو وكييف لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

وقال: "بفضل مشاركتكم المباشرة ووساطة الأمين العام للأمم المتحدة، تمت تسوية المشكلة المرتبطة بإمدادات الحبوب الأوكرانية القادمة من موانئ البحر الأسود" مضيفًا: "بدأت عمليات التسليم وأود أن أشكركم على ذلك".

اجتمع بوتين وأردوغان في سوتشي على ضفاف البحر الأسود ودام اللقاء 4 ساعات- الأناضول
اجتمع بوتين وأردوغان في سوتشي على ضفاف البحر الأسود ودام اللقاء 4 ساعات- الأناضول

نقل الغاز الروسي إلى أوروبا

وشدد على دور أنقرة في نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب ترك ستريم، وقال: "يجب أن يكون الشركاء الأوروبيون ممتنين لتركيا لتأمينها نقل الغاز الروسي من دون توقف". 

واتّفق الرئيسان في ختام اللقاء، على أن يتمّ دفع إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا "جزئيًا بالروبل"، وفق ما أعلن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، مشيدًا بـ "مرحلة جديدة وفرص مستجدّة". 

ومنذ أشهر، تسعى روسيا إلى فرض عملتها الوطنية في الصفقات الدولية في وجه اليورو والدولار، في ظلّ عقوبات اقتصادية غربية غير مسبوقة تطالها بسبب الحرب على أوكرانيا.

صفحة مختلفة في العلاقات

وكان أردوغان قد أبدى قبيل الاجتماع أمله في أن يتيح لقاؤه مع بوتين "فتح صفحة مختلفة تمامًا في العلاقات" بين البلدين.

كذلك، ذكر أنه سيبحث مع بوتين مسألة سوريا حيث تهدد أنقرة بشن عملية عسكرية ضد مجموعات كردية يعتبرها "إرهابية"، وهو ما تعارضه موسكو.

وقال أردوغان بهذا الصدد إن "بحث التطورات في سوريا بهذه المناسبة سيسمح بإحلال الهدوء في المنطقة" مضيفًا "تضامننا في مكافحة الإرهاب مهم جدًا". 

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قد أفاد قبيل اللقاء أن تركيا لديها مخاوف أمنية "مشروعة" بشأن سوريا، وأن روسيا تأخذ ذلك في الحسبان.

من جهة أخرى، أكد الرئيس التركي عزمه على التثبت من أن تشييد مجموعة روساتوم الروسية محطة نووية في أكويو بجنوب تركيا سيسير حسب "الجدول الزمني المحدد" في حين هدد خلاف بتأخير تنفيذ هذا المشروع العملاق.

واتفق الرئيسان على عقد الاجتماع المقبل لمجلس التعاون التركي ـ الروسي رفيع المستوى في تركيا.

ويأتي لقاء أردوغان وبوتين المغلق الذي دام لـ4 ساعات، بعد أقل من ثلاثة أسابيع على إجرائهما محادثات في طهران.

وكان مدير دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون قد لفت قبيل لقاء بوتين وأردوغان على أن "المجتمع الدولي لا يمكنه إنهاء الحرب في أوكرانيا عبر تجاهل موسكو".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
نافذة على "العربي" تناقش تطورات الاتفاق النووي (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الأربعاء أن إيران مستعدة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة.

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول الأطفال الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

اتهم الرئيس الفلسطيني إسرائيل بارتكاب "50 محرقة"، وذلك ردًا على سؤال بشأن الذكرى الخمسين لهجوم على الفريق الإسرائيلي في أولمبياد ميونيخ.

سياسة - أخبار العالم
نافذة على "العربي" تناقش أسباب تحميل الرئيس الروسي الولايات المتحدة أمد إطالة الحرب الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تعرضت علاقات روسيا مع الغرب لتدهور منذ بدء حربها على أوكرانيا قبل ستة أشهر تقريبًا، ليرد الغرب بفرض عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

Close