Skip to main content

بعد مقاطعة إسرائيل.. الأرجنتين تستضيف مونديال الشباب بدلا من إندونيسيا

الثلاثاء 18 أبريل 2023

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس الإثنين، نقل نهائيات كأس العالم لما دون 20 عامًا المقررة في الفترة من 20 مايو/ أيار إلى 11 يونيو/ حزيران إلى الأرجنتين بدلاً من إندونيسيا عقب تجريد الأخيرة من حق الاستضافة بسبب رفض المشاركة الإسرائيلية. 

وكان الفيفا قد أعلن، الشهر الماضي، تجريد إندونيسيا من استضافة البطولة، بعد أن ألغى الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم مراسم القرعة، جراء رفض حاكم جزيرة بالي ذات الأغلبية الهندوسية استضافة المنتخب الإسرائيلي، وخروج مظاهرات رافضة لوجود الفريق العبري في شتى أنحاء البلاد.

وأعلن الفيفا في بيان له، بعد اجتماع لمكتب مجلسه يوم أمس، أن البطولة ستجمع 24 منتخبًا "وستحلّ الأرجنتين محل إندونيسيا كدولة مضيفة". وأضاف أن قرعة مونديال تحت 20 عامًا ستجرى الجمعة في مقر "فيفا" في زيوريخ.

وكانت الأرجنتين قد أكدت رسميًا، قبل ساعات من قرار الموافقة، أنها جاهزة لاستضافة لمونديال الشباب تحت 20 عامًا، وهي البلاد التي فازت بلقب هذه البطولة ست مرات، وهو رقم قياسي في تاريخ المونديال الذي سبق أن نظمته في عام 2001.

حرمان إندونيسيا 

وجاء فقدان حق الاستضافة بمثابة ضربة كبيرة لإندونيسيا، حيث تحظى كرة القدم بمتابعة هائلة على الرغم من عدم وجود نجاح دولي منذ التأهل لكأس العالم عام 1938 تحت اسم جزر الهند الشرقية الهولندية.

ولم يقدّم الاتحاد الدولي في البداية تفسيرًا أكثر دقة من "السياق الحالي"، وتحدث عن "عقوبات" محتملة ضد الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم.

وفي الأيام التي أعقبت تجريد إندونيسيا من الاستضافة، تقدمت الأرجنتين بطلب تنظيم النهائيات، وتحدث رئيس "فيفا" السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو عن "ترشيح قوي للغاية" للدولة الواقعة في قارة أميركا الجنوبية. وعلّق حينها قائلاً: "هي الدولة الفائزة بكأس العالم". 

ومن المفارقات أن منتخب الأرجنتين تحت 20 عامًا الذي يدربه نجم "ألبي سيليستي" السابق خافيير ماسكيرانو فشل في التأهل للنهائيات، لكنه الآن سيشارك كبلد مضيف بعد موافقة الاتحاد الدولي على تنظيم كأس العالم في الأرجنتين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة