الخميس 29 فبراير / فبراير 2024

بعد رفض استقبال إسرائيل.. الفيفا يجرّد إندونيسيا من استضافة المونديال

بعد رفض استقبال إسرائيل.. الفيفا يجرّد إندونيسيا من استضافة المونديال

Changed

اتخذ القرار بعد اجتماع بين جياني انفانتينو رئيس الفيفا وإريك توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي- تويتر/ صفحة الفيفا
اتخذ القرار بعد اجتماع بين جياني أنفانتينو رئيس الفيفا وإريك توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي- تويتر/ صفحة الفيفا
تأهلت إندونيسيا لكأس العالم تحت 20 عامًا بسبب استضافتها لها، لكنها لم تشارك في البطولة منذ عام 1979.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الأربعاء، تجريد إندونيسيا من حق استضافة كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عامًا.

وجاء قرار استبعاد إندونيسيا من استضافة البطولة التي كانت ستجري في الفترة من 20 مايو/ أيار إلى 11 يونيو/ حزيران المقبلين، بعد أن قال الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم إنه ألغى القرعة بعد أن رفض حاكم جزيرة بالي ذات الأغلبية الهندوسية استضافة المنتخب الإسرائيلي.

وقال بيان صادر عن الاتحاد الدولي: "قرر الفيفا، وبسبب الظروف الحالية، استبعاد إندونيسيا من استضافة كأس العالم تحت 20 عامًا والمقررة في 2023".

وأضاف أنه "سيتم الإعلان عن مضيف جديد في أقرب وقت ممكن، مع بقاء مواعيد البطولة حاليًا دون تغيير. وقد يتم أيضًا تحديد طبيعة العقوبات المحتملة ضد الاتحاد الإندونيسي في مرحلة لاحقة".

"قرار صعب من الفيفا"

وأشار الاتحاد الدولي إلى أن القرار اتخذ بعد اجتماع بين جياني أنفانتينو رئيس الفيفا وإريك توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي.

وقال توهير في بيان عبر موقع الاتحاد: "إندونيسيا دولة عضوة في الفيفا لذا فإن أي مسائل متعلقة بكرة القدم الدولية يتعين علينا فيها الالتزام بالقواعد".

وأضاف توهير: "أطلب من جميع عشاق كرة القدم أن يرفعوا رؤوسهم عاليًا بشأن هذا القرار الصعب من قبل الفيفا. حان الوقت لكي نثبت للفيفا العمل الجاد الذي نبذله لتغيير المشهد في كرة القدم لتحقيق أهدافنا الكبرى".

وسيكون فقدان حق الاستضافة بمثابة ضربة كبيرة في إندونيسيا، حيث تحظى كرة القدم بمتابعة هائلة على الرغم من عدم وجود نجاح دولي منذ التأهل لكأس العالم عام 1938 تحت اسم جزر الهند الشرقية الهولندية.

وقال ‬‬أريا سينولينج عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الإندونيسي في مقابلة تلفزيونية محلية: "نقاتل حتى لا نتعرض لعقوبات".

وبسؤاله عن سبب قرار الفيفا بتجريد إندونيسيا من حق الاستضافة، قال زين الدين أمالي نائب رئيس الاتحاد الإندونيسي الحالي ووزير الرياضة السابق: "قرر الفيفا إن إندونيسيا لم تحقق المطلوب منها سابقًا أثناء تقديم عرض الاستضافة".

وأضاف أمالي أنه يأمل في تجنب العقوبات لكنه يخشى حظرًا آخر من الفيفا. وقال: "إن استبعادنا من حقوق الاستضافة هو أمر صعب بالفعل بالنسبة لنا".

رفض للتواجد الإسرائيلي

وكان محتجون قد خرجوا في العاصمة جاكرتا في وقت سابق من هذا الشهر ملوحين بالأعلام الإندونيسية والفلسطينية مطالبين بعدم السماح لإسرائيل بالمشاركة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال الاتحاد الإندونيسي إن خسارة حق التنظيم قد يضر بفرص فرق كرة القدم الإندونيسية في المشاركة في بطولات الفيفا، في حين أن الخسائر الاقتصادية ستصل إلى "تريليونات من الروبية".

وقال الفيفا في بيان: "أعضاء فريق الفيفا سيستمرون في العمل داخل إندونسيا في الأشهر المقبلة وسيقدمون المساعدة المطلوبة للاتحاد الإندونيسي تحت قيادة الرئيس توهير".

وتأهلت إندونيسيا لكأس العالم تحت 20 عامًا بسبب استضافتها لها، لكنها لم تشارك في البطولة منذ عام 1979.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close