Skip to main content

بمشاركة غواصات ومسيرات.. إيران تجري مناورات عسكرية قرب مضيق هرمز

الجمعة 30 ديسمبر 2022

أجرت إيران مناورات بحرية وجوية وبرية مشتركة في الخليج اليوم الجمعة بالقرب من مضيق هرمز الإستراتيجي، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وقال الأدميرال حبيب الله سياري لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "إرنا": إن المناورات التي تشارك فيها غواصات ومسيرات "تشمل التدريب على عمليات جمع المعلومات عن القوات المهاجمة وكذلك عمليات استطلاع".

وبدأت المناورات التي تحمل اسم (ذو الفقار 1401) فجر الجمعة في الجانب الشرقي من المضيق في خليج عمان.

وتجري طهران، التي تعارض وجود القوات البحرية الأميركية والغربية في المنطقة، مناورات حربية سنوية في مضيق هرمز الذي يمر من خلاله نحو 30% من إجمالي النفط الخام المنقول بحرًا.

ونقلت قناة "برس تي.في" الناطقة بالإنكليزية والتابعة للدولة عن سياري قوله: إنه يتعين على القوات الأجنبية مغادرة المنطقة "حتى تتمكن دول المنطقة من إرساء الاستقرار والسلام في محيطها".

أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الإستراتيجية

وتأتي هذه المناورات، بعد إعلان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا في مؤتمر في البحرين الشهر الماضي أن قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة في الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الإستراتيجية بحلول العام المقبل.

وكان كوريلا يتحدث بعدما اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة إيران بتنفيذ هجوم عبر طائرة من دون طيار على ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي محمّلة بالوقود قبالة عُمان.

وكان الهجوم هو الأحدث في سلسلة من الحوادث في المنطقة الغنية بالنفط وسط توترات متصاعدة بين الخصمين اللدودين واشنطن وطهران تسبّبت كذلك بحوادث بين قواتهما البحرية.

وفي أغسطس/ آب الماضي، بدأ الجيش الإيراني مناورات واسعة لطائراته المسيّرة على امتداد مساحة الجمهورية الإسلامية، تهدف إلى إظهار "قوة" هذا السلاح ذي الدور المتنامي، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي.

ويثير هذا البرنامج قلق الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين تتهمان طهران بتوفير هذا السلاح لحلفائها الإقليميين، أو استخدامها لاستهداف القوات الأميركية وحركة الملاحة في الخليج.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج، إذ اتهمت واشنطن حينها، 4 أشخاص وكيانين إيرانيين بتقديم دعم من برنامج الطائرات المسيرة التابع للحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس لحزب الله اللبناني وحركة حماس وجماعة الحوثي أيضًا.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة