الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لصد المسيرات.. قوة تقودها واشنطن في مياه الخليج تستعد لنشر 100 سفينة

لصد المسيرات.. قوة تقودها واشنطن في مياه الخليج تستعد لنشر 100 سفينة

Changed

مراسل "العربي" في القدس يتحدث عن الموقف الإسرائيلي من استهداف ناقلة النفط (الصورة: غيتي)
أعلنت واشنطن أنه في مثل هذه الفترة من العام المقبل، ستنشر قوة-59 أسطولًا يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح البحر وتحته غير مأهولة، تعمل وتتواصل معًا.

أعلن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا في مؤتمر في البحرين السبت، أن قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة في الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الإستراتيجية بحلول العام المقبل.

وكان كوريلا يتحدث بعدما اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة إيران هذا الأسبوع بما وصفته بأنه هجوم بطائرة من دون طيار على ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي محمّلة بالوقود قبالة عُمان.

والهجوم هو الأحدث في سلسلة من الحوادث في المنطقة الغنية بالنفط وسط توترات متصاعدة بين الخصمين اللدودين واشنطن وطهران تسبّبت كذلك بحوادث بين قواتهما البحرية.

أكثر من 100 سفينة

وقال كوريلا في مؤتمر "حوار المنامة" السنوي: "بحلول هذا الوقت من العام المقبل، ستنشر قوة-59 أسطولًا يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح (البحر) وتحته غير مأهولة، تعمل وتتواصل معًا".

وتم إطلاق القوة-59 في سبتمبر/ أيلول 2021 في البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط بعد سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار ضد السفن أُلقي باللوم فيها على إيران.

وقال كوريلا إنه بالإضافة إلى السفن غير المأهولة، فإن الولايات المتحدة "تبني برنامجًا تجريبيًا هنا في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات بدون طيار مع شركائنا"، من دون تفاصيل إضافية.

وأضاف الجنرال الأميركي: "مع تقدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، فقد يكون (تطوير) أعدائنا للطائرات المسيّرة أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي".

استهداف ناقلة وقود

وكانت ناقلة الوقود "باسيفيك زيركون" السنغافورية، تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة قرب سواحل سلطنة عمان، ما أسفر عن أضرار طفيفة في هيكلها الخارجي.

وأعلنت شركة "إيسترن باسيفيك شيبينغ" المالكة للناقلة ومقرها سنغافورة، الأربعاء، أن الهجوم وقع مساء الثلاثاء، حيث أصيبت السفينة بمقذوف على بعد 150 ميلًا تقريبًا قبالة ساحل عمان، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وفي السياق ذاته، أشارت إلى أن الناقلة كانت محملة بزيت الغاز، ولم يؤدِّ الهجوم إلى أي تسرب في الشحنة كما لم يسفر عن إصابات بين أفراد الطاقم.

وتعود ملكية الشركة إلى الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر، حسب الوكالة الأميركية.

بدوره، قال متحدث الأسطول الخامس الأميركي تيموثي هوكينز، في تصريحات صحافية، إن الأسطول "على علم بحادث تعرضت له سفينة تجارية في خليج عمان".

من جهتها، اتهمت إسرائيل، إيران بالمسؤولية عن مهاجمة ناقلة نفط مملوكة لشركة يساهم فيها رجل أعمال إسرائيلي قبالة شواطئ سلطنة عمان.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الهجوم تم "باستخدام مسيرة مسلحة وقع مساء الثلاثاء" دون مزيد من التفاصيل عن الأضرار.

وكان مراسل "العربي" في القدس لفت إلى أن المسؤول الأمني سارع إلى اتهام إيران بالمسؤولية نظرًا إلى ماضي صراع السفن بين تل أبيب وطهران والتي بدأت عام 2019.

وأشار إلى أن حرب السفن كانت قد هدأت العام الحالي، إنما هذا الاستهداف الأخير ربما يعيد هذه الحرب إلى الواجهة من جديد.

وسبق أن تبادلت إسرائيل وإيران في العامين الماضيين الاتهامات بالمسؤولية عن هجمات استهدفت سفنًا للطرفين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة