الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بمناسبة يومها العالمي.. العربية لغة رسمية للفيفا قريبًا

بمناسبة يومها العالمي.. العربية لغة رسمية للفيفا قريبًا

Changed

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر مع مدرب منتخب الجزائر بعد المباراة النهائية لكأس العرب (غيتي)
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر مع مدرب منتخب الجزائر بعد المباراة النهائية لكأس العرب (غيتي)
تحتفل الأمم المتحدة في يوم 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية، وأعلن الاتحاد العالمي لكرة القدم أن رئيسه سيقدم اقتراحًا بأن تصبح العربية لغة رسمية له.

من المتوقع أن تصبح اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وذلك في لفتة مميزة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

إذ تحتفل الأمم المتحدة في 18 ديسمبر/ كانون الأول باليوم العالمي للغة العربية تقديرًا لأهميتها وغناها، وأعلن الاتحاد العالمي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي السبت أنه تزامنًا مع هذا الاحتفال وختام منافسات كأس العرب التي أقيمت للمرة الأولى تحت مظلة "الفيفا" في قطر، "سيقدم رئيس الاتحاد اقتراحًا بأن تصبح اللغة العربية لغة رسمية في الفيفا".

واعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي قرارًا باعتماد تاريخ 18 ديسمبر من كل عام، مناسبة للاحتفال باللغة العربية، كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة رقم 3190 (د-28) المؤرخ بـ18 ديسمبر 1973، والذي ينصّ على إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وجاء في البيان الرسمي: "تقديرًا لأهمية اللغة العربية، التي يتحدث بها أكثر من 450 مليون شخص في أكثر من 20 دولة ناطقة باللغة العربية، إضافة إلى ملايين العرب في أنحاء العالم.. من المقرر أن يقترح رئيس FIFA أن تصبح اللغة العربية لغة رسمية في الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وأضاف البيان أن اقتراح الرئيس السويسري لـ"فيفا" جياني إنفانتينو ينبع من مناقشات طويلة الأمد مع الأطراف الفاعلة في قطر وجميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يذكر أنه حاليًا، يعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم 4 لغات رسمية فقط، هي الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية.

وأقيمت مباراة نهائي كأس العرب "قطر 2021"، اليوم السبت، بين منتخبي تونس والجزائر، حيث توجت الجزائر بلقب النسخة العاشرة من البطولة عقب تغلبها على تونس بهدفين من دون رد، في المباراة التي جمعت المنتخبين على أرض استاد "البيت" المونديالي.

وشهدت بطولة كأس العرب مشاركة 23 منتخبًا من جميع أنحاء العالم العربي، في أجواء وصفها الاتحاد بأنها "احتفال بكرة القدم والوحدة عبر الشرق الأوسط والعالم العربي".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close