الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد مذكرة التوقيف بحق بوتين.. روسيا تضع كريم خان على قائمة المطلوبين

بعد مذكرة التوقيف بحق بوتين.. روسيا تضع كريم خان على قائمة المطلوبين

Changed

ناقش برنامج "الأخيرة" تفاصيل مذكرة التوقيف الصادرة عن الجنائية الدولية بحقّ بوتين (الصورة: الأناضول)
بعد أيام على إعلان إصدار مذكرة التوقيف في حق بوتين، فتحت موسكو تحقيقًا جنائيًا في حق كريم خان وثلاثة قضاة في المحكمة الجنائية الدولية.

وضعت السلطات الروسية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على قائمة "المطلوبين" بعدما أصدرت هذه المحكمة ومقرها في لاهاي مذكرة توقيف في حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في مارس/ آذار الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي بتهمة ارتكاب جريمة حرب تتمثل بـ"الترحيل غير القانوني" لأطفال أوكرانيين في إطار الحرب على أوكرانيا، وهي اتهامات نفتها موسكو.

مذكرة توقيف بحق كريم خان

وجاء في هذه المذكرة الصادرة بحق كريم خان: "تاريخ الولادة: 30 مارس/ آذار 1970. مكان الولادة ادنبره اسكتلندا (...) ملاحق بموجب مادة في القانون الجنائي".

وإذا كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف قرار المحكمة الجنائية الدولية بأنه "تاريخي" والرئيس الأميركي جو بايدن "برره" فإن موسكو تعتبره "باطلًا ولاغيًا" لأن روسيا ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية ولا تعترف بالتالي باختصاص المحكمة بحسب الكرملين.

لكن المحكمة التي أنشئت عام 2002 لمحاكمة أسوأ الفظائع المرتكبة في العالم، لا يمكن أن تلاحق بتهمة العدوان قادة دولة ما، إذا لم تكن موقعة على اتفاقية روما، وهو ما لا ينطبق على روسيا.

وبعد أيام على إعلان إصدار مذكرة التوقيف في حق بوتين، فتحت موسكو بدورها تحقيقًا جنائيًا في حق كريم خان وثلاثة قضاة في المحكمة.

وكان الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف توعّد باستهداف لاهاي بصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت، كرد انتقامي على مذكرة التوقيف التي صدرت بحق بوتين، وفقًا لوسائل إعلام هولندية.

أوكرانيا ترغب بمحكمة "كاملة الصلاحية" بحق بوتين

وخلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطلع الشهر الجاري إلى لاهاي، كرّر دعوته لإنشاء محكمة دولية خاصة تنظر في "جريمة العدوان".

ويرغب زيلينسكي في محكمة "كاملة الصلاحية" لمحاكمة على "جريمة العدوان" هذه التي وصفها بأنها "بداية الشر" و"لتصحيح الثغرات الموجودة للأسف في القانون". لكن تشكيل مثل هذه المحكمة يمكن أن يكون صعبًا.

ويمكن أن يكون الدعم الساحق في الجمعية العامة للأمم المتحدة وسيلة محتملة للوصول الى مثل هذه المحكمة، لكن موسكو ستستفيد من مقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي لاستخدام حق النقض ضد أي قرار من المجلس يدعم ذلك.

وبحسب هذا التحقيق الروسي فإن خان متهم "بإطلاق ملاحقات جنائية في حق شخص معروف أنه بريء" و"التحضير لهجوم على ممثل دولة أجنبية".

وترد صورة خان في قاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية الجمعة.

منظمة غرينبيس "غير مرغوب بها" في روسيا

في سياق آخر، أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، منظمة غرينبيس غير الحكومية المدافعة عن البيئة "غير مرغوب فيها"، مما يعني حظر أنشطتها في البلاد على وقع حملة قمع للأصوات المعارضة منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

وتقوم المنظمة، ومقرها الرئيسي في هولندا، خصوصًا بحملات للتوعية على التبدل المناخي والتحذير من حرائق الغابات وحماية الحيوانات.

وقالت النيابة العامة في بيان إن غرينبيس تمثل "تهديدًا لأسس النظام الدستوري والأمن" في روسيا، وتعمل على "قلب النظام بطريقة غير دستورية".

كما اتهمت النيابة العامة المنظمة بتشجيع "التدخلات" في الشؤون الداخلية لروسيا والسعي إلى "تقويض أسسها الاقتصادية" وتمويل منظمات روسية تصنّفها السلطات "عميلة للخارج".

وانتقدت النيابة تنظيم المنظمة البيئية "بانتظام... حملات إعلامية" هدفها "الحؤول دون تحقيق مشاريع البنى التحتية والطاقة التي تعود بالفائدة" على روسيا، إضافة الى شن حملات "دعاية مناهضة لروسيا" والحضّ على "تعزيز العقوبات" ضدها عقب الهجوم على أوكرانيا.

ويقيم الفرع الروسي للمنظمة الذي افتتح في العام 1992، أنشطة للتوعية على التغير المناخي والوقاية ضد حرائق الغابات والتلوث والحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض.

ووفق منظمة "أو في دي-انفو" غير الحكومية، يمنع على المنظمات المصنّفة "غير مرغوب بها" فتح مقرات أو إقامة مشاريع أو نشر معلومات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close