الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بينهم تشارلز الثالث.. صور ملوك بريطانيا ستختفي من أوراق أستراليا النقدية

بينهم تشارلز الثالث.. صور ملوك بريطانيا ستختفي من أوراق أستراليا النقدية

Changed

كد المصرف المركزي البريطاني أنه سيتم استشارة السكان الأصليين بشأن تصميم جديد للأوراق النقدية
المصرف المركزي البريطاني يؤكد أنه سيتم استشارة السكان الأصليين بشأن تصميم جديد للأوراق النقدية - وسائل التواصل
أشادت "الحركة الجمهورية الأسترالية" بقرار إزالة صور الملوك، مشيرة إلى أن الشعوب الأصلية سبقت الاستعمار البريطاني بـ65 ألف سنة.

أعلن المصرف المركزي البريطاني الخميس أن صور ملوك بريطانيا ستختفي من الأوراق النقدية في أستراليا التي ستحمل فئة الخمسة دولارات منها رسومًا تكرم ثقافة السكان الأصليين.

ويعني قرار عدم وضع صورة الملك تشارلز الثالث على العملة الورقية من فئة الخمسة دولارات أن الأوراق النقدية الأسترالية لن تحمل تدريجيًا صورة أي عاهل بريطاني.

لكن البنك المركزي لم يذكر أي تفاصيل بشأن صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية التي تظهر على بعض العملات المعدنية المتداولة.

عملة أسترالية من فئة الخمسة دولارات
عملة أسترالية من فئة الخمسة دولارات – وسائل التواصل

وقال البنك المركزي إن قراره مدعوم من قبل حكومة حزب العمال (يسار الوسط) التي يقودها أنتوني ألبانيز وتفضل انتقالًا محتملاً إلى جمهورية أسترالية.

وأكد "البنك الاحتياطي الأسترالي" أنه سيتم استشارة السكان الأصليين بشأن تصميم جديد "يكرم ثقافة الأستراليين الأوائل وتاريخهم"، موضحًا أن تصميم وطباعة الورقة النقدية الجديدة سيستغرق "سنوات".

وحتى يتحقق ذلك، ستبقى الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة الراحلة المتداولة قانونية.

بدورها، أشادت "الحركة الجمهورية الأسترالية" بقرار إزالة صور الملوك، مشيرة إلى أن الشعوب الأصلية سبقت الاستعمار البريطاني بـ65 ألف سنة.

وأستراليا عضو في "الكومونولث" ويرأس دولتها رسميًا الملك تشارلز الثالث يمثله حاكم عام. وقد أعلنت عند وفاة إليزابيث الثانية يوم حداد وطني في 8 سبتمبر/ أيلول.

لكن بعض مجموعات الشعوب الأصلية تدين العواقب المدمرة للاستعمار البريطاني وتدعو إلى إلغاء الملكية. وفي 1999، شهد استفتاء حول هذه القضية هزيمة الجمهوريين بفارق ضئيل.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close