الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

تباين مواقف أوروبي.. بوريل يتهم رئيسة المفوضية بالانحياز لإسرائيل

تباين مواقف أوروبي.. بوريل يتهم رئيسة المفوضية بالانحياز لإسرائيل

Changed

قال بوريل إن فون دير لاين لا تمثل إلا نفسها من حيث السياسة الدولية - غيتي
قال بوريل إن فون دير لاين لا تمثل إلا نفسها من حيث السياسة الدولية - غيتي
أفاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأن رئيسة المفوضية تتبنى مواقف منحازة تمامًا لإسرائيل.

يبدو أن العلاقة والتنسيق بين أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، وجوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ليست على ما يرام في الوقت الراهن، إذ ارتفع الخلاف بينهما على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة. 

ففي حوار مع صحيفة "El Pais" الإسبانية، قال بوريل إن رئيسة المفوضية الأوروبية تتبنى "مواقف منحازة بالكامل لإسرائيل"، وقد صرحت علانية عن دعم الاتحاد الأوروبي غير المشروط للاحتلال.

وأضاف بوريل أن فون دير لاين "لا تمثل إلا نفسها من حيث السياسة الدولية، وخلفت تكلفة جيوسياسية باهظة لأوروبا".

دعوة لاتخاذ مواقف عملية

وعلى مواقع التواصل، يقول محمد المصري: "طيب، لك أن تأخذ موقفًا حازمًا من إسرائيل"، في حين علّق إيهاب على تصريحات بوريل بالقول إن "هذا الرجل متاح له أن يقول رأيه للتوازن لا أكثر، حتى لا يفقدوا الصورة المتحضرة اللي يدّعونها".

وكتب كامل: جئت متأخرًا جدًا. كان عليكم ألا تدعموهم بالسلاح والعتاد. من جهته، كتب أحمد: بوريل أبو الآراء المختلفه كل يوم يدلي بتصريح مختلف.

يُذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية، الألمانية أورسولا فون دير لاين، تتعرض لانتقادات واسعة منذ السابع من أكتوبر الماضي، بسبب دعمها لإسرائيل وترددها في الدعوة إلى ضبط النفس في غزة.

ولم تتطرق فون دير لاين في تصريحاتها من تل أبيب إلى الوضع الإنساني في غزة، ولم توجه أي دعوة إلى تل أبيب لوقف استهداف البنى التحتية المدنية في القطاع.

ودعت حركة حماس في آخر بياناتها الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ مواقف عملية وجدية في منع إسرائيل من الاستمرار في حربها الإجرامية على الشعب الفلسطيني، والعمل كذلك بمضمون مقررات محكمة العدل الدولية، التي طالبتها بوقف جريمة الإبادة والتطهير العرقي المستمرة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close