الجمعة 3 مايو / مايو 2024

تتعرض للتنمر.. رئيس مقدونيا يرافق طفلة مصابة بمتلازمة داون إلى المدرسة

تتعرض للتنمر.. رئيس مقدونيا يرافق طفلة مصابة بمتلازمة داون إلى المدرسة

Changed

نافذة صحية ضمن "صباح النور" حول متلازمة داون (الصورة: فيسبوك)
قرر الرئيس ستيفو بينداروفسكي أن يرافق الطفلة شخصيًا إلى مدرستها الابتدائية، بعد أن اشتكى بعض الآباء من وجودها في الفصل نفسه مع أطفالهم.

كشفت وسائل إعلام عالمية أنه بعد سماعه بأن طفلة تبلغ من العمر 11 عامًا بشمال مقدونيا تتعرض للتنمر في مدرستها بسبب إصابتها بمتلازمة داون، قرّر رئيس البلاد زيارة عائلتها ومرافقتها شخصيًا إلى الفصل يوم 7 فبراير/ شباط.

فبحسب شبكة "أي بي سي نيوز"، زار الرئيس المقدوني ستيفو بينداروفسكي عائلة الطفلة إمبلا أديمي، حيث تحدث مع الأسرة عن التحديات اليومية التي يواجهونها، بما في ذلك التنمر والتمييز الذي تتعرض له ابنتهم. وشجعهم "في كفاحهم من أجل حماية حقوق الأطفال".

وقرر بنداروفسكي أن يرافق أديمي شخصيًا إلى مدرستها الابتدائية في إيدنستفو، بعد أن اشتكى بعض الآباء من وجود هذه الطفلة في الفصل نفسه مع أطفالهم. وقال: "كلنا متساوون في هذا المجتمع. جئت لتقديم دعمي وللتوعية بأن الإدماج مبدأ أساسي".

كما حثّ الرئيس المدارس على اتباع مبدأ الإدماج، مؤكّدًا على وجود مسؤولية اجتماعية للمؤسسات التعليمية تجاه هؤلاء الأطفال، من خلال ضمان شعورهم بالترحيب والمساواة.

وأضاف أن هذا الأمر "سيساعد الأطفال مثل إمبلا، لكنه سيساعدنا أيضًا على التعلم منهم كيف نبتهج بصدق ونتشارك ونتضامن".

ومتلازمة داون هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات، تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، حيث يكون الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة الصحية ذوي ملامح مميزة في الوجه حيث يكون الوجه مسطحًا قليلًا والرقبة قصيرة.

ومن الدوحة يتحدث الاستشاري في الطب الإنمائي والسلوكي في "مؤسسة حمد الطبية" ناظم حيدر لـ"العربي" عن هذه الحالة الصحية، مشيرًا إلى أن متلازمة داون سميت تيمنًا بالطبيب جون داون وهي مجموعة من الملامح والمظاهر الجسدية التي قد تترافق مع بعض المشاكل الصحية.

وأوضح أن "الأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة يواجهون دائمًا مشاكل في النمو والتطور والإدراك بالإضافة إلى بعض الأمراض المصاحبة".

كما كشف أن هذه المتلازمة تتفاوت بين طفل وآخر من حيث درجة الإصابة، وعدد الحالات الصحية التي تترافق معها.

أما طبيًا فيعرّف حيدر متلازمة داون على أنها خلل في الكروموسومات أو الصبغات الوراثية، حيث أنه داخل أي إنسان يوجد 23 زوجًا من هذه الصبغات بينما تحصل الإشكالية في المصابين بمتلازمة داون من جهة انقسام الكروموسومات لا سيما في الكروموسوم رقم 21.

أي بدل من وجود زوجين من الصبغات نجد تكون ثلاثة أزواج من الكروموسوم، يسمى علميًا بالتثالث الصبغي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close