السبت 4 مايو / مايو 2024

تحالفات ضد الصين.. بايدن يستضيف زعيمي اليابان والفيليبين الشهر المقبل

تحالفات ضد الصين.. بايدن يستضيف زعيمي اليابان والفيليبين الشهر المقبل

Changed

اتهمت بكين مؤخرًا واشنطن باستخدام الفيليبين "كبيدق" في النزاع حول بحر الصين الجنوبي - رويترز
اتهمت بكين مؤخرًا واشنطن باستخدام الفيليبين "كبيدق" في النزاع حول بحر الصين الجنوبي - رويترز
تضاعف الولايات المتحدة جهودها لتحسين العلاقات مع حلفائها الإقليميين مثل طوكيو ومانيلا، في محاولة لإقامة توازن مع الصين.

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم عقد أول قمة ثلاثية مع زعيمي الفيليبين واليابان الشهر المقبل، في الوقت الذي تعزز فيه الولايات المتحدة تحالفاتها ضد الصين.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار أمس الإثنين: "إن الزعماء سيعملون على تعزيز الشراكة الثلاثية المبنية على روابط الصداقة التاريخية العميقة"، بما في ذلك "رؤية مشتركة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، حرة ومفتوحة".

وأضافت بيار أن بايدن سيعقد في وقت لاحق اجتماعًا ثنائيًا منفصلًا مع ماركوس "لإعادة تأكيد التحالف القوي" مع الفيليبين. وسيكون رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا في البيت الأبيض قبل يوم في زيارة دولة تم الإعلان عنها في وقت سابق.

ويعد الاجتماع، الذي سيجمع بايدن مع الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس ورئيس الوزراء الياباني في البيت الأبيض في 11 من الشهر المقبل، الأحدث ضمن سلسلة اجتماعات مع الحلفاء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

تصادمات بحر الصين

ويأتي ذلك أيضًا على خلفية التصادمات بين السفن العسكرية الفيليبينية والصينية في بحر الصين الجنوبي، الذي تتنازع الدولتان السيادة عليه.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، أن اليابان تعتقد أن المحادثات ستعزز "نظامًا دوليًا حرًا ومفتوحًا يقوم على قواعد القانون".

وأضاف للصحافيين: "مع كون التحالف الياباني الأميركي هو المحور الأساسي، نعتقد أن تعميق التعاون مع دول ذات تفكير مشابه مثل الفيليبين في مجالات واسعة سيكون ضروريًا للحفاظ على السلام والازدهار في هذه المنطقة".

وتضاعف الولايات المتحدة جهودها لتحسين العلاقات مع حلفائها الإقليميين مثل طوكيو ومانيلا، في محاولة لإقامة توازن مع الصين.

وجاء الإعلان عن القمة الثلاثية في الوقت الذي كان فيه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن متوجهًا إلى مانيلا؛ في رحلة قالت الخارجية الأميركية إنها تعيد التأكيد على "التزام أميركا الثابت" تجاه الفيليبين.

واتهمت بكين مؤخرًا واشنطن باستخدام الفيليبين "كبيدق" في النزاع حول بحر الصين الجنوبي. وفي الوقت نفسه، قالت اليابان والفيليبين إنهما ستبدآن خلال زيارة كيشيدا في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم مفاوضات للتوصل إلى اتفاق دفاعي يسمح لهما بنشر قوات على أراضي بعضهما البعض.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close