Skip to main content

تحول لافت.. التعاطف مع الفلسطينيين يتزايد بين الديمقراطيين الأميركيين

الأحد 19 مارس 2023

يختلف الحزبان الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة في كثير من القضايا والسياسات الداخلية والخارجية، لكن دعم دولة الاحتلال الإسرائيلي غير المشروط عسكريًا ودبلوماسيًا لطالما كان موضع إجماع بينهما.

لكن القاعدة الجماهيرية للحزب الديمقراطي أظهرت تغيّرًا حادًا في مواقف قياداتها، إذ أظهر استطلاع سنوي لشركة "غالوب" الأميركية لأول مرة أنّ 49% من الديمقراطيين، أيّ نحو النصف، يتعاطفون مع الفلسطينيين مقابل تعاطف 38% منهم مع الجانب الإسرائيلي.

أسباب التحول في الموقف

وكانت مؤسسة "غالوب"، التي تعنى بالتحليلات والاستشارات السياسية، قد نشرت العام الماضي استطلاعًا يظهر تزايد التعاطف مع الفلسطينيين وقضايا الشرق الأوسط، لكن التعاطف مع إسرائيل ظلّ متفوقًا بنسبة ضئيلة.

ووفقًا للاستطلاع فإنّ معظم المتعاطفين مع القضية الفلسطينية هم من جيل الألفية الذين ولدوا بعد عام 1980، بينما تتعاطف الأجيال الأكبر سنًا مع الإسرائيليين.

كما يرجح المحللون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حليف الجمهوريين، قد تسبب في تراجع شعبية إسرائيل في الولايات المتحدة.

تحول في آراء الديمقراطيين من القضية الفلسطينية - غيتي

ماذا عن عموم الشعب الأميركي؟

لا تزال نسبة البالغين الأميركيين المتعاطفين مع إسرائيل تبلغ 54% وهي أكبر من نسبة المتعاطفين مع الفلسطينيين والتي تبلغ 31%، لكّن التحول الأخير في آراء الديمقراطيين قوبل بحفاوة على منصات التواصل الاجتماعية.

فقد قالت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب إنّ الأميركيين يدركون الآن أن الفلسطينيين يواجهون العنف والعنصرية من الحكومة الإسرائيلية، معتبرة أنّ استطلاعات الرأي تعكس التحول الذي شهده المجتمع الأميركي لصالح حقوق الفلسطينيين.

في المقابل، ترى كيلي غانتر أن "هذه الأخبار ستكون رائعة إذا اهتم الديمقراطيون حقًا بما يريده الناخبون"، في حين يعتقد الباحث جورج وبيلي أن الاتفاق بين الحزبين بشأن إسرائيل يتصدع أخيرًا ويتوقع أن تصبح المساعدات لإسرائيل مسألة تخضع للجدل السياسي بين الطرفين.

المصادر:
العربي
شارك القصة