Skip to main content

ترجيحات بأن مصدر الصاروخ أوكرانيا.. التوتر إثر انفجار بولندا يتراجع

الأربعاء 16 نوفمبر 2022

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن مجموعة السبع والشركاء في حلف شمال الأطلسي أن الانفجار الذي وقع في بولندا أمس الثلاثاء نجم عن صاروخ أطلقه الدفاع الجوي الأوكراني، بحسب ما كشف مصدر في حلف شمال الأطلسي لوكالة "رويترز".

بدورها، لفتت وزيرة الدفاع البلجيكية لوديفين ديدوندر الأربعاء إلى أن الانفجار الذي أودى بحياة شخصين بشرق بولندا هو "نتيجة أنظمة دفاع أوكرانية مضادة للطائرات تستخدم لاعتراض الصواريخ الروسية". 

وقالت الوزيرة في بيان إن "التحقيقات مستمرة ولا يوجد حاليًا ما يشير إلى أنه هجوم متعمد". 

وأثار الانفجار الذي وقع في منشأة حبوب بولندية على بعد ستة كيلومترات من الحدود الأوكرانية قلقًا عالميًا من أن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يمتد إلى البلدان المجاورة.

أوكرانيا تتهم روسيا

واتهمت أوكرانيا روسيا بتوجيه تلك الضربة الصاروخية. وأشار مراسل "العربي" في كييف محمد زاوي إلى أن الرئيس الأوكراني ووزيري الدفاع والخارجية الأوكرانية أكدوا على مسؤولية روسيا عن الهجوم التي تعرضت له بولندا.

وأشار إلى أن الرئيس زيلينسكي تواصل مع نظيرة البولندي عقب الحادث وأكّد على ضرورة حماية الأجواء الأوكرانية وأجواء الناتو من  الهجمات الروسية. 

ونفى وزير الخارجية الأوكرانية المزاعم الروسية التي حملت الدفاعات الجوية الأوكرانية مسؤولية انفجار بولندا، بحسب زاوي. كما طالب بدعم بلاده لإغلاق الأجواء الأوكرانية وتزويد كييف بدفاعات جوية. 

"موسكو ترحب بضبط النفس الأميركي"

وكان رئيس بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، قد أعلن في وقت سابق أن بلاده لا تملك أدلة ملموسة حول الجهة التي أطلقت الصاروخ. 

وقد رحّب الكرملين الأربعاء بـ"ضبط النفس" الأميركي في ردّ الفعل على سقوط الصاروخ مساء الثلاثاء في بولندا، مؤكدًا أن روسيا "لا علاقة لها" بهذه الحادثة التي أثارت توترات شديدة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى ردّ فعل يتميز بضبط النفس وأكثر مهنية من الجانب الأميركي"، منددًا بـ"هستيريا" من طرف "مسؤولين كبار لدول عدة".

وأضاف" "روسيا لا علاقة لها بالحادثة التي حصلت في بولندا".

الغرب يقترب من حرب عالمية

من جهته، اعتبر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف اليوم الأربعاء أن الهجوم الصاروخي المزعوم على الأراضي البولندية يظهر أن الغرب يقترب من حرب عالمية أخرى.

وكتب ميدفيديف على تويتر: "واقعة ‘الضربة الصاروخية‘ التي تزعمها أوكرانيا على مزرعة بولندية تثبت شيئًا واحدًا فقط: شن حرب بكل السبل على روسيا، والغرب يقترب من حرب عالمية". 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة