الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

ترمب يشن هجومًا لاذعًا ضد بايدن: كان من الممكن أن نخرج بكرامة من أفغانستان

ترمب يشن هجومًا لاذعًا ضد بايدن: كان من الممكن أن نخرج بكرامة من أفغانستان
الأحد 22 أغسطس 2021

 شن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب هجومًا على طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، والذي وصفه بأنه "أكبر مهانة في مجال السياسة الخارجية" تعرضت لها الولايات المتحدة في تاريخها.

وأنحى ترمب الجمهوري باللوم مرارًا على بايدن الديمقراطي في سقوط أفغانستان في أيدي حركة طالبان على الرغم من أن الانسحاب الأميركي الذي تسبب في الانهيار تم التفاوض عليه قبل تولي إدارته السلطة.

وقال ترمب في تجمع حاشد لأنصاره قرب كولمان بولاية ألاباما إن "انسحاب بايدن الفاشل من أفغانستان هو أكبر إظهار مثير للدهشة لعدم الكفاءة الفادحة من قبل رئيس للبلاد ربما في أي وقت".

ويحاول زعماء طالبان تشكيل حكومة جديدة بعد أن اجتاحت قواتهم جميع أنحاء أفغانستان مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عامًا بعد انهيار الحكومة والجيش المدعومين من الغرب.

"استسلام كامل"

من جانبه انتقد بايدن الجيش الأفغاني لرفضه القتال وأدان الحكومة الأفغانية المخلوعة الآن وأعلن أنه ورث من ترمب اتفاق انسحاب سيئًا.

وأنحى ترمب في كلمته أمام الحشد، باللوم على بايدن في هذا الوضع وذلك لعدم اتباع الخطة التي توصلت إليها إدارته وأبدى أسفه على الأفراد والمعدات الأميركيين الذين جرى تركهم مع انسحاب القوات. وقال "هذا ليس انسحابًا. هذا استسلام كامل."

وأضاف ترمب أن طالبان، التي تفاوض معها، تحترمه. وأشار إلى أن الاستيلاء السريع على أفغانستان لم يكن ليحدث لو كان ما زال هو في الرئاسة.

وقال ترمب: "كان من الممكن أن نخرج بكرامة. كان يجب أن نخرج بكرامة وبدلًا من ذلك خرجنا بعكس الكرامة تمامًا."

ترمب كان قد دعا خليفته الديمقراطي جو بايدن إلى الاستقالة الاثنين الماضي على خلفية سقوط كابل بيد طالبان متهمًا إياه بسوء إدارة ملف الجائحة أيضًا. 

وأشار ترمب في بيان حينها  إلى أن "الوقت حان كي يستقيل جو بايدن بسبب عار ما سمح بحدوثه في أفغانستان جنبًا إلى جنب مع الارتفاع الهائل في الإصابات بكوفيد-19، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، واقتصادنا المُعَطّل".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - ليبيا
منذ 4 ساعات
شكل مجلس النواب لجنة خارطة الطريق بهدف وضع تصور متكامل للمرحلة السياسية المقبلة (الأناضول)
شكل مجلس النواب لجنة خارطة الطريق بهدف وضع تصور متكامل للمرحلة السياسية المقبلة (الأناضول)
شارك
Share

سبق أن أعلن عقيلة صالح الإثنين، أن الحكومة المؤقتة تعد حكومة "منتهية الولاية" في تاريخ 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مؤكدًا على وجوب إعادة تشكيلها.

سياسة - تونس
منذ 4 ساعات
اعتقال رجل تونسي خلال احتجاجات ضد الرئيس قيس سعيد بذكرى الثورة التونسية (غيتي)
اعتقال رجل تونسي خلال احتجاجات ضد الرئيس قيس سعيّد بذكرى الثورة التونسية (غيتي)
شارك
Share

تمنح حالة الطوارئ وزارة الداخلية صلاحيات استثنائية تشمل منع الاجتماعات وحظر التجوال وتفتيش المحلات ليلًا ونهارًا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية.

سياسة - السودان
منذ 5 ساعات
احتجاجات السودان
لا تزال المسيرات الاحتجاجية السلمية تخرج باستمرار في شوارع المدن السودانية ضد الانقلاب العسكري (غيتي)
شارك
Share

تظاهر مئات السودانيين احتجاجًا على "العنف المفرط" لقوات الأمن ضد محتجين ما أسفر عن مقتل عدد من المتظاهرين، فيما أكدت قوى الحرية والتغيير أن المشاورات الأممية تلقت "ضربة قاصمة".

Close