Skip to main content

تسببت بتعليق الملاحة.. جنوح سفينة قادمة من أوكرانيا في مضيق البوسفور

الإثنين 16 يناير 2023
تسبب جنوح السفينة بتعليق حركة الملاحة في المضيق - غيتي

أفادت وكالة "تريبيكا" للشحن بأن سفينة البضائع (إم.كيه.كيه 1) التي كانت في طريقها من أوكرانيا إلى تركيا جنحت في مضيق البوسفور باسطنبول اليوم الإثنين مما أدى إلى تعليق حركة الملاحة في المضيق، لكن لم ترد أنباء عن وقوع أضرار.

وأظهرت لقطات تلفزيونية قوس السفينة، التي تحمل 13 ألف طن من البازلاء، جانحًا بالقرب من الساحل على الجانب الآسيوي من مضيق البوسفور.

وكان مركز التنسيق المشترك في اسطنبول، الذي يدير عمليات اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، قد أفاد في مطلع الأسبوع أن السفينة كانت متجهة من بيفديني إلى ميناء مرسين التركي على البحر المتوسط.

من جهتها، قالت تريبيكا: إن "سفينة الشحن التي ترفع علم بالاو جنحت عند أكاربورنو عند الطرف الشمالي من المضيق في وقت مبكر اليوم الإثنين بينما كانت متجهة جنوبًا.

وأضافت أنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو انسكاب الحمولة.

تعليق حركة المرور

بدورها، أعلنت السلطات التركية، تعليق حركة المرور في مضيق البوسفور، بسبب تعطل السفينة وجنوحها نحو البر أثناء إبحارها من أوكرانيا إلى اسطنبول.

وذكرت المديرية العامة للسلامة الساحلية التركية في بيان أن سفينة شحن تحمل اسم "MKK-1" جنحت نحو البر بعد تعطلها أثناء توجهها من أوكرانيا إلى اسطنبول، ورست في منطقة "أموريري".

وأضافت أنه تم توجيه سفن إنقاذ وقوارب إلى موقع السفينة التي يبلغ طولها 142 مترًا.

وأشارت إلى تعليق حركة مرور السفن في المضيق بشكل مؤقت.

وفي 9 يناير/ كانون الثاني، جنحت سفينة في قناة السويس  قبل أن يعاد تعويمها. ولم تؤثر الحادثة على حركة الملاحة في المعبر البحري الذي يربط آسيا بأوروبا.

وفي مارس/ آذار 2021، جنحت سفينة "إيفر غرين"، حاملة الحاويات العملاقة بطول 400 متر وتبلغ زنتها حوالي مئتي ألف طن في القناة، عندما علقت مقدمتها خلال عاصفة رملية في نقطة في الضفة الشرقية للسويس، ما أدى إلى وقف حركة الملاحة لمدة ستة أيام.

المصادر:
وكالات
شارك القصة